احداث اقتصاديةاقتصاد

اختتام أعمال مؤتمر تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة

اختتمت، اليوم الأحد، أعمال المؤتمر الختامي لمشروع تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة في إقليم البحر الأبيض المتوسط من خلال تطوير المسارات الثقافية (CROSSDEV).

وجاء المؤتمر الختامي، الذي رعاه مدير عام دائرة الآثار العامة الدكتور فادي بلعاوي، بتنظيم من جامعة العلوم والتكنولوجيا والجمعية الملكية للمحافظة على الحياة البحرية.

ويهدف المشروع، الذي جاء بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي ومن خلال البرنامج الأوروبي ومدته 3 أعوام، إلى بناء منطقة سلام واستقرار في منطقة المتوسط، وتقليص الفوارق، وزيادة فرص الحياة الكريمة والوظائف للجميع، وتعزيز الحوار والتفاهم من أجل التعايش السلمي.

وأكد الدكتور بلعاوي دعم دائرة الآثار العامة لمثل هذه المشاريع التي من شأنها زيادة المهارات والمعارف، وتحسين الممارسات السياحية التي تفيد التنمية الاجتماعية والاقتصادية وحماية البيئة والتراث الثقافي، وتعزيز مفهوم التنمية المستدامة من خلال المشاريع التي تم تنفيذها في أم قيس والعقبة والتي ساهمت في تنمية المجتمعات المحلية وزيادة دخلها من خلال وضع خطط عمل تقودها المجتمعات المحلية.

وأعرب ممثل الاتحاد الأوروبي في الأردن، جانلوكا، عن رضاه بالإنجازات التي تمت من خلال المشروع، والتعاون مع جامعة العلوم والتكنولوجيا وعدد من المؤسسات لإحداث التغيير داخل المجتمعات المحلية.

وعرض مدير المشروع من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، الدكتور أحمد فريوان الأهداف والإنجازات والمنتجات الترويجية للمشروع، ودوره في تعزيز التواصل ورفع مكانة مزودي الخدمة في أم قيس.

ويعتبر المشروع الذي تم اختيار 4 دول لتنفيذ ما يماثله وهي الأردن، إيطاليا، لبنان، وفلسطين، لمواجهة هذه التحديات من خلال استغلال الثقافة والتراث المحليين لتحويلها إلى أصول للتنمية الاجتماعية والاقتصادية المحلية، في حين يتوقع المشروع زيادة القدرة التنافسية السياحية والجذب نحو الوجهات والمناطق الريفية الأقل شهرة.

ويستهدف المشروع الشركات الصغيرة والمتوسطة، الأدلاء المحليين و المزارعين ومصنعي المواد الغذائية والحرف اليدوية، ومديري السياحة، ومنظمي الرحلات السياحية، والسلطات العامة ومنظمات المجتمع المدني، بالإضافة إلى المجتمعات المحلية والسياح.
وعلى هامش المؤتمر الختامي، أقيم معرض لمقدمي الخدمات السياحية والأعمال الصغيرة من أم قيس والعقبة لعرض منتجاتهم وخدماتهم السياحية.

كما حضر المؤتمر ممثلون من وزارة السياحة والآثار، ودائرة الآثار العامة، وجمعية المكاتب السياحية، وعدد من الأكاديميين وطلبة الجامعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى