اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

اختتام اجتماع الفريق العربي للتفاوض مع شركات الإعلام الدولية

اختتم الفريق الفني العربي المكلف بالتفاوض مع شركات الإعلام الدولية، اليوم الأربعاء، اجتماعه الأول الذي استضافه الأردن على مدار يومين.

وبحث الفريق خلال الاجتماع الذي نظمته وزارة الاتصال الحكومي، آليات وضع خطة عمل تنفيذية للتواصل والتفاوض مع شركات الإعلام الدولية خلال الفترة المقبلة، مرحبين بالمقترحات التي قدمها الأردن وعدد من الدول الأعضاء.

وتوافق أعضاء الفريق على عقد اجتماعه الثاني في السعودية خلال الشهر المقبل، للسير في خطة العمل التنفيذية للتواصل والتفاوض مع شركات الإعلام الدولية.

وأكد الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية السفير أحمد رشيد خطابي أمام أعضاء الفريق في نهاية الاجتماع، أهمية انعقاد اجتماعات الفريق الفني العربي لوضع آليات خطة العمل التنفيذية للتواصل والتفاوض مع شركات الإعلام الدولية.

وقال إن الفريق رحب بالمقترح المقدم من الأردن، والمتضمن الخطوات التفاوضية وفق رؤية عربية متماسكة انطلاقاً من المقترحات المقدمة من الدول الأعضاء، بما في ذلك وضع أولويات مراحل التفاوض ومحاوره الأساسية، سواء فيما يتعلق بالبعد الضريبي والمالي أو على مستوى الدفاع عن القضايا العربية المشروعة وحماية القيم المجتمعية من المحتوى الضار.

وأشار إلى أن الفريق أكد أهمية وضع مقاربة تفاوضية جماعية ومنسجمة على أساس جدول زمني محكم، فضلاً عن ضرورة إعداد مختلف المعطيات القانونية والتقنية التي تهم الدول الأعضاء، والاستئناس بالتجارب الدولية في المجال الرقمي، استعداداً للاجتماع الثاني للفريق.

وأعرب السفير خطابي باسمه وباسم جامعة الدول العربية عن شكره لاستضافة المملكة الأردنية الهاشمية لهذا الاجتماع، مشيدا بجهود الفريق الفني العربي والمقترحات التي قدمها أعضاء الفريق في بلورة خطة عمل تنفيذية للتفاوض مع شركات الإعلام الدولية.

يشار إلى أن اجتماع الفريق العربي، يأتي تنفيذا لقرار مجلس وزراء الإعلام العرب رقم (533) خلال دورته العادية الثالثة والخمسين في المغرب، باعتماد الاستراتيجية العربية الموحدة للتعامل مع شركات الإعلام الدولية التي قدمها الأردن، وتشكيل فريق فني عربي للتفاوض مع هذه الشركات برئاسة الأردن وعضوية كل من: السعودية، الإمارات، مصر، المغرب، تونس، العراق، والأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب واتحاد إذاعات الدول العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى