مجتمع

اختتام برنامج مختبر المبتكرين الصغار بدورته السادسة

احتفلت مكتبة دار المعرفة في مؤسسة عبد الحميد شومان، اليوم السبت بمجمع الحسين للأعمال في جامعة الحسين التقنية، باختتام برنامج “مختبر المبتكرين الصغار” بدورته السادسة.

وقال رئيس الجامعة الدكتور إسماعيل الحنطي، راعي الحفل، في كلمة له، إن الجامعة حملت منذ تأسيسها فلسفة قريبة من البرنامج الذي يعتمد على التعلم وعمل المشاريع، موضحًا أن فلسفة الجامعة قائمة على أن يكون للطالب دور أساسي في عملية التعلم الذي يختلف عن التعليم.

وبيّن أن الجامعة من أكثر الجامعات التي يعتمد التعلم فيها على عمل المشاريع، كما أنّها أقلّ جامعة تكاد تكون في المنطقة يقدّم فيها الطلبة، امتحانات ورقية.

وأكدت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان فالنتينا قسيسية، في كلمتها، أن البرنامج الذي انطلق في عام 2015، مختلف من حيث فكرته التي تهتم بتوجيه الطلبة لمعرفة كيفية التفكير المطلوبة ليكونوا مبتكرين.

وأوضحت أن البرنامج يركّز على الأطفال من أعمار 10إلى 13 عامًا، من خلال تدريبات لا منهجية لمدة عام كامل، تعزز لدى الأطفال المشاركين، كيفية التفكير المنهجي والناقد، وهو ما يبني المعرفة وينمّيها لديهم.

ممثل الشركة التقنية للاستشارات الإدارية والتربوية، شريكة مؤسسة شومان في تنفيذ البرنامج عبر الشركاء واحة التفكير، وليد ذيب، لفت في كلمته، إلى أن المشاريع التي قدمها الطلاب المبتكرون المشاركون في البرنامج، كانت إثباتًا وبرهانًا على ابتكاراتهم، وقدرتهم على التعلم، وإنتاج مشاريعهم.

وأشار إلى مراحل التدريب التي تلقاها المشاركون في البرنامج، وهي مراحل أسهمت في تعليمهم كيفية الفكر الناقد والتعلم ومبادئ البحث وجمع المعلومة.

وأقيم، على هامش الحفل، معرض للمشاريع المبتكرة، وعددها 10 مشاريع، وقد ركزت على مواضيع تقنية متعددة نفذها الطلبة بإشراف من ميسرين؛ إذ تقدّم 600 طالب وطالبة للمشاركة في البرنامج، اجتاز منهم 45 متقدمًا مراحل البرنامج جميعها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى