اقتصادشركات

اختيار ١٥ شركة للانضمام إلى مشروع سيرج لتخطيط مسار نمو الشركات الريادية الواعدة

رؤيا الاخبارية – أعلنت إنديفر الأردن الثلاثاء عن اختيار ١٥ شركة ريادية واعدة للانضمام إلى الدفعة الأولى من مشروع (سيرج) لتخطيط مسار نمو الشركات الريادية الواعدة، وهو برنامج مدته ثلاث سنوات، الذي يتم تنفيذه بدعم من الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج “الابتكار من أجل نمو المشاريع وفرص العمل “ابتكار الأردن”.

ويأتي اختيار هذه الشركات كحصيلة مسيرة اختيار متعددة المراحل توجت بفعالية عرض قدمته الشركات التي تم تصفيتها للجنة الاختيار التي ضمت ممثلين عن المؤسسات المشاركة بتنفيذ المشروع.

الشركات التي ستنضم إلى مشروع سيرج ستحصل على مجموعة متنوعة من الخدمات المصممة خصيصًا لكل منها تهدف إلى تحسين وظائف الأعمال الأساسية وتعزيز الوصول إلى التمويل والوصول إلى الأسواق المحتملة بالاستفادة من شبكة إنديفر عالمياً. وتتبع هذه الخدمات خارطة طريق مدتها ٩ إلى١٢ شهراً صممت لتلبي احتياجات كل شركة لدعم جهودها المبذولة نحو النمو والتوسع إلى أسواق أخرى. وتعالج هذه الخدمات عدد من تحديات الأعمال، وتشمل الإرشاد والتدريب الفردي، وورشات الأعمال، والاستشارات التي يقدمها خبراء متخصصون محليون ودوليون. كما يمتد الدعم المقدم من مشروع سيرج ليشمل مؤسسي الشركة والفريق الإداري، بهدف زيادة إمكانات النمو إلى أقصى حد تماشياً مع رؤية الشركة.

يسعى مشروع سيرج إلى اختيار شركات من قطاعات مختلفة، وأن يكون تواجد ١٠-٢٠٪ منها خارج عمان، إضافة إلى كون ٢٠٪ منها مملوكة من قبل النساء أو تركز على خلق بيئة عمل صديقة للمرأة.

تنوعت شركات هذه الدفعة لتشمل ٦ قطاعات: الزراعة، والتجارة، التجزئة وتكنولوجيا المستهلك، والتعليم، وبرامج وخدمات المؤسسات، والتكنولوجيا المالية، والرعاية الصحية. أما جغرافياً، ١٠٪ من الشركات التي تم اختيارها تعمل في المحافظات، تحديداً في إربد وجرش. علاوة على ذلك، فإن ٤٠٪ من هذه الشركات تديرها نساء أو تركز على خلق وظائف صديقة للمرأة، وبهذا يكون قد تم تحقيق ضعف الهدف المنشود.

أما الشركات فهي: مدماك، وصقر، وأيومت، وريبزو، وألعاب طماطم، وسيرتا كيور، ومقسم، والمفكرون الصغار، ومنتجات أمينة الطبيعية للعناية بالبشرة، ووايز، وإيون دنتال، وقسطاس، وجوبدو، وبي أو إس روكت، ويوسف أفندي.

ويهدف “سيرج” المنفذ من قبل تحالف شركات تحت إدارة إنديفر الأردن (لا تهدف إلى تحقيق الربح) ويضم أويسس 500 وبيوند كابيتال، إلى تعزيز النمو المرجو وتسريع نمو 45 شركة مبتكرة بمعدل 15 شركة كل عام على مدار الثلاث سنوات القادمة، من خلال تعزيز وظائف الأعمال الأساسية الخاصة بها ومساعدتها على تحديد فرص السوق واغتنامها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى