اقتصادشركات

ارتفاع صافي أرباح كابيتال بنك إلى 30,3 مليون دينار عام 2020

رؤيا الاخبارية – ارتفع صافي ارباح كابيتال بنك إلى 3ر30 مليون دينار عام 2020، مقارنة مع 8ر28 مليون دينار عام 2019.
وقال البنك في بيان صحافي اليوم السبت، إن نسبة النمو بلغت 5 % رغم زيادة حجم المخصصات التي قام البنك برصدها بالتوافق مع السياسة التحوطية التي ينتهجها والتي بلغت 5ر24 مليون دينار لعام 2020، مقابل 7 ملايين دينار رصدها في عام 2019.
وأعلن البنك عن تسجيل زيادة في صافي الربح التشغيلي بنسبة 40 بالمئة مقارنة مع عام 2019، وقرر مجلس إدارة البنك التوصية بتوزيع أرباح بنسبة 12 بالمئة، وهي الحد الأقصى الذي سمح به البنك المركزي الأردني عن هذا العام.
وبحسب البيان، تمكن كابيتال بنك رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي مر بها الأردن العام الماضي، وآثارها التي طالت غالبية القطاعات الاقتصادية ومن ضمنها القطاع المصرفي، من تحقيق ارتفاع في أصوله لتصل إلى 8ر2 مليار دينار عام 2020، مقارنة مع 2ر2 مليار دينار عام 2019، وبنسبة زيادة مقدارها 26 بالمئة، إضافة إلى تحقيق نمو في مصادر التمويل وخاصة ودائع العملاء التي ارتفعت العام الماضي بنحو2ر368 مليون دينار بنسبة 2ر28 بالمئة.
وارتفعت صافي محفظة التسهيلات الائتمانية بمقدار 324 مليون دينار بنسبة 30 بالمئة، وصافي إيرادات الفوائد بنسبة 8ر25 بالمئة، وبمقدار 2ر14 مليون دينار، كما نمت حقوق الملكية بنسبة 4ر2 بالمئة إلى 356 مليون دينار لعام 2020، مقارنة مع 348 مليون دينار عام 2019.
وبين رئيس مجلس إدارة مجموعة كابيتال بنك، باسم خليل السالم، إن ما تحقق من إنجازات على أرض الواقع هو ترجمة لرؤية المجموعة واستراتيجيتها الطموحة لتحقيق النمو من خلال تطبيق منهجية التطوير والتوسع بالأسواق الموجودة فيها.
وفيما يخص عملية الاستحواذ على أعمال وفروع بنك عوده في الأردن والعراق، قال “سيعمل هذا الاتفاق على تلبية خطط مجموعة كابيتال بنك الرامية إلى تعزيز مركزها التنافسي وتوسيع انتشارها الإقليمي والمحلي في الأردن والعراق، مشيرا إلى أن هذه الخطوة هي أول عملية استحواذ في القطاع المصرفي العراقي وتدعم نشاط المصرف الأهلي العراقي ما يعزّز متانة مؤشرات مجموعة البنك المالية.
وبموجب الاتفاق، تستحوذ مجموعة كابيتال على عمليات بنك عودة في الأردن التي تضم 14 فرعاً، وفروعه في العراق التي تضم 5 فروع، وبذلك يرتفع إجمالي عدد فروعه في الأردن إلى 28 فرعاً، وفروع المصرف الأهلي العراقي إلى 18 فرعاً، ما يؤدي إلى زيادة حقوق المساهمين لمجموعة كابيتال بنك لتقارب 400 مليون دينار ورفع قيمة أصول المجموعة لتبلغ 6ر3 مليار دينار.
وأوضح الرئيس التنفيذي لكابيتال بنك داود الغول، أن نتائج كابيتال بنك المالية تحققت نتيجة لسياسة التوسع في الأعمال التي تبناها البنك العام الماضي وأسهمت في زيادة ونمو مصادر تمويل المجموعة بشكل ملحوظ.
وأشار إلى رفع تصنيف شركة كابيتال للاستثمارات في مركز دبي المالي العالمي لتقديم خدمات إدارة الموجودات لقاعدة عملائها في الإمارات والخليج، واستقطاب مزيد من المحافظ الاستثمارية عبر تسويق خدماتها ومنتجاتها في السوق العراقي.
وقدم البنك تبرعات مالية بقيمة 5ر2 مليون دينار في عام 2020، وأطلق حزمة حوافز لعملائه من قطاعي الشركات والأفراد لتخفيف الأعباء المالية عليهم ودعم القطاعات الاقتصادية، بالإضافة إلى مشاركته في مبادرة البرنامج الوطني لضمان القروض التي أطلقها البنك المركزي الأردني، وحصوله على تمويل بقيمة 70 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي لإقراضها للشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة التي تأثرت أعمالها في ظل جائحة كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى