اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

ارتفاع مخزون السدود إلى 122 مليون م3

 ارتفع مخزون السدود صباح الأربعاء، مع تواصل تأثر المملكة بمنخفض مطري إلى نحو 122 مليون م3 مكعب، بما يقدر بـ43% من القدرة الاستيعابية لكافة السدود.

وقال الناطق باسم وزارة المياه والري عمر سلامة ،إنّ المنخفض الحالي رفع تخزين السدود إلى هذا الرقم لا سيما مع دخول مليون م3 مكعب إضافية إلى سدي الملك طلال في محافظة جرش والتنور في محافظة الطفيلة صباح الأربعاء.

وبين سلامة في حديثه “للمملكة” أنّ الموسم المطري الحالي قد يكون جيداً جداً وممتازاً وقد يكون مريحاً فصل الصيف مع وصول معدل الهطولات المطرية إلى 105% .

وأشار سلامة إلى أنّ بعض السدود كانت فارغة نهاية العام الماضية وقد وصلتها كميات جيدة من الأمطار كما حدث في سد الموجب الذي كان فارغاً ويحوي الآن ما يقارب 23 مليون م3، وسد التنور بمحافظة الطفيلة الذي يحتوي اليوم على ما يقارب 38% من قدرة الاستيعابية.

وتوقع أن تعزو الهطولات المطرية الأخيرة مخزون المياه الجوفية بعد ارتفاع مخزون مياه السدود الصحراوية والحفائر المائية التي أتتها كميات كبيرة جداً.

كما أنّ باقي السدود مشابهة للعام الماضي وبعضها أقل فمثلا سد الوحدة، تخزينه اليوم 16.8 مليون م3 ما يشكل قرابة 17% مقارنة ب20% العام الماضي، سد الكفرين 5.6 مليون م =3 مقارنة بـ6 مليون م3 العام الماضي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى