احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

ارتفاع نسبة تخزين سدود الأردن من المياه إلى الضعف مقارنة بالعام الماضي

بلغت نسبة تخزين السدود الرئيسية في الأردن حتى الاثنين، قرابة 30% وبمجموع تخزين بلغ 84 مليون و596 ألف متر مكعب من المجموع الكلي للطاقة التخزينة للسدود، البالغة 280 مليون متر مكعب، وفق وزارة المياه والري.

وأشارت الوزارة، في بيان صحفي، إلى أنه بمقارنة هذه النسب، ارتفعت نسبة التخزين إلى الضعف، حيث كانت نسبة تخزين السدود في اليوم ذاته من العام الماضي قرابة 15% وبمجموع تخزين كلي يقدر بـ 41 مليون متر مكعب و696 ألف متر مكعب.

وأوضحت أن الغرض الرئيسي لاستخدام مياه السدود في المملكة هو لغايات الري، علما بأن هناك بعض السدود تستخدم أيضا للغايات الصناعية والتزويد المائي لأغراض الشرب (سد الوحدة وسد الموجب) والشحن الجوفي.

وتراوحت نسب التخزين في السدود إلى؛ سد الموجب 87% من مجموع طاقته التخزينية والبالغة حوالي 25 مليون متر مكعب, ثم يليه سد التنور وبنسبة تخزين 56% من مجموع طاقته التخزينية البالغة 14 مليون متر مكعب، يليه سد الملك طلال وبنسبة تخزين 49% من مجموع طاقته التخزينية والبالغة 67 مليون متر مكعب، ثم يليه سد الكفرين وبنسبة تخزين 44% من طاقته التخزينية البالغة 8.5 مليون متر مكعب ثم يليه سد وادي العرب وبنسبة تخزين حوالي 29% من مجموع طاقته التخزينية البالغة 16 مليون متر مكعب.

تلا ذلك، سد كفرنجة وبنسبة تخزين 26% من طاقته التخزينية البالغة 8 ملايين متر مكعب ثم يليه سد الكرك بنسبة 24% من طاقته التخزينية البالغة 2 مليون متر مكعب، ويليه سد زقلاب وبنسبة تخزين 18% من طاقته التخزينية البالغة 4 ملايين متر مكعب ويليه سد وادي شعيب وبنسبة تخزين 13% من مجموع طاقته التخزينية البالغة 1.25 مليون متر مكعب وسد اللجون بنسبة 13% وسد الوحدة بنسبة (5%).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى