احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

استثمار سعودي واعد في مطار الملكة علياء يواجه ضغوطات وعقبات .. ومطالب بتدخل رئيس الحكومة

في ضوء انتهاء عطاء تشغيل مواقف مطار الملكة علياء الدولي وطرح مجموعة المطار عطاء جديد لاستدراج عروض مناسبة للسنوات الثمانية القادمة.

فقد جذب هذا العطاء اهتمام العديد من الشركات المحلية والعربية ، وفتح الباب لزيادة العائد المالي جراء التطور الهائل في قدرات الشركات المؤهلة ، وبما ينعكس على الدخل المتوقع والمردود المالي الذي سيعود على شركة مجموعة المطار الدولي وعلى الحكومة الاردنية ،التي تحصل على عائد مالي ما نسبته 54.58 بالمئة من إجمالي عائدات المطار، ما يعني زيادة الدخل المتأتي للخزينة الاردنية في ضوء توقعات ان تصل قيمة العطاء السنوي بحدود 8.5 مليون دينار اردني.

وبحسب الارقام الصادرة عن مجموعة المطار الدولي حول الدخل السنوي للعطاء المنتهي فقد كان في افضل الاحوال يصل الى 3.5 مليون دينار اردني بحسب الارقام الصادرة عن مجموعة المطار الدولي.

وهو الامر الذي يؤهل هذا العطاء ليكون فرصة استثمارية كبيرة ذات عائد مالي مرتفع يحقق المزيد من الارباح التي سيعود اكثر من نصفها الى خزينة الدولة الاردنية.

وفي ضوء طرح العطاء تقدمت شركة سعودية تستثمر بحوالي 6 مليارات دولار في انشطتها الاستثمارية وتدير مرافق 20 مطارا سعوديا بإستخدام احدث الوسائل الالكترونية والتجهيزات الفنية التي تضاهي افضل مطارات العالم ، وامكانياتها في التعامل مع اعداد هائلة من المسافرين في تلك المطارات ،وهي شركة بن دايل ” شركة المواقف السهلة Easy Parking” ما اهلها للفوز بجائزة ” افضل مشغل للمواقف بالسعودية” وذلك في حفل جوائز إنترناشيونال فاينانس المالية 2023

والتي تقدمت للعطاء عبر ائتلاف مع شركة اردنية بعرض مالي وفني مميز ، يحقق اهداف رفع سوية الخدمات المقدمة لمستخدمي المطار من جهة ومن جهة اخرى يوفر عائد مالي سنوي يزيد عن ما تحصل عليه مجموعة المطار الدولي من الشركة الحالية بضعفين تقريبا.

كما تقدم ائتلاف الشركتين السعودية والاردنية والى جانب هذا العطاء ، بعرض انشاء واقامة فندق جديد لاستيعاب حركة مسافري الترانزيت واقامة مجمع تجاري متعدد الاغراض.

كما التزم الائتلاف بإستبدال الانظمة المستخدمة في المواقف من بوابات وكاميرات واجهزة ، واكشاك الدفع الالكترونية واجهزة القراءة الالكترونية ، خلال فترة لا تزيد عن 3 شهور من بدء سريان العطاء ، بالرغم من ان شروط العطاء منحت الشركة التي سيرسو عليها العطاء فترة 6 شهور مدة سماح قبل ان تقوم بإستبدال الاجهزة والمعدات في المواقف ، لا سيما وان الاجهزة والمعدات المستخدمة حاليا باتت قديمة ولا تلبي الحاجة.

كما التزم الائتلاف من خلال العرض المالي والفني بتخفيض اسعار عدد من خدمات الوقوف المعمول بها حاليا في مطار الملكة علياء الدولي حيث رأى انها مبالغ فيها ، وانه يتطلع الى زيادة تنافسية المطار من خلال تشجيع اكبر عدد من المواطنين على استخدام المواقف بأسعار معتدلة ومقبولة.

ورغم كل المميزات الواردة في العرض المالي والفني للائتلاف الا انه برزت معوقات شابها العديد من علامات الاستفهام ، لثني الائتلاف عن الدخول في العطاء.

واشار الائتلاف الى ان ضغوطات مورست لاجباره على الانسحاب من العطاء لاسباب لا يعلمها.

وان تدخلات من طرف جهة متعاقدة مع مجموعة المطار الدولي عبر اجبار احد المفوضين السابقين ، “تم الغاء تفويضه من طرف الشركة الاردنية الشريكة بالائتلاف في وقت سابق” على توقيع ورقة غير مروسة في احد المكاتب القانونية في عمان ، تتضمن طلب انسحاب من العطاء وعدم الرغبة في الاستمرار بتقديم العرض ، ووضع تاريخ سابق لتاريخ التوقيع الفعلي على الورقة ، بحسب مسؤولين في الائتلاف.

وهو الامر الذي لم يوافق عليه الائتلاف ، واكد استمراره في التنافس للفوز بالعطاء بموجب كتاب وجهته الشركة السعودية الشريك بالائتلاف الى مجموعة المطار الدولي ، اعلمتهم فيه بانها مستمرة في سعيها للفوز بالعطاء وفق الشروط المطروحة ، وان اي اجراء او تعهد يصدر من الائتلاف يجب ان يكون بتوقيع المفوضين “تفويض ساري لتاريخه” من قبل اطراف الائتلاف “مجتمعين”.

كما وجهت الشركة الاردنية الشريكة بالائتلاف كتابا بذات المحتوى الى وزيرة النقل ،طالبت بموجبه الحكومة الاردنية ممارسة دورها في حماية الاستثمار في الاردن ، وابعاده عن الممارسات غير الشفافة والتي تسيء لسمعة الاردن اقتصاديا ، وجهوده في جلب الاستثمار العربي والاجنبي للمملكة ، عبر تصرفات لا تدعو للاطمئنان على سلامة الاجراءات المتبعة في احالة العطاء.

وطالبت الشركة السعودية من السلطات الاردنية التحقيق في هذا الموضوع حيث تم وضع هيئة النزاهة ومكافحة الفساد ، بصورة ما يجري عليها من ضغوطات لثنيها عن الاستثمار في الاردن.

مؤكدة ان سعيها للاستثمار في الاردن يأتي في اطار التوجيهات الملكية للقيادتين “السعودية والاردنية” لبناء علاقات اقتصادية متميزة ، وتعزيز الاستثمار السعودي في المشاريع الاقتصادية الاردنية ، لدعم الاردن اقتصاديا ، وتوفير فرص عمل جديدة للاردنيين ، الذين سيكونوا المنفذين بشكل كامل للعطاء ، وانعكاس العائد المالي على الاقتصاد الاردني وخزينة الدولة.

كما طالب الائتلاف السعودي الاردني من رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وكافة الجهات المختصة بالتحرك لمنع اي تجاوز على القانون في احالة عطاء تشغيل مواقف مطار الملكة علياء الدولي وان تتم اجراءات العطاء بكل شفافية ونزاهة ، وتوفير الحماية للمستثمر الاردني والعربي في التنافس الشريف في هذا الاطار.

وكرر الائتلاف موقفه وقرار استمراره في التنافس على العطاء وان اي وثيقة غير موقعة من اطراف الائتلاف الذي تقدم للحصول على العطاء غير ذا قيمة قانونيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى