اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

استطلاع رأي: 96% من الأردنيين يعربون عن تعاطفهم مع اللاجئين

أظهر استطلاع رأي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أنه لا يزال تعاطف الأردنيين تجاه اللاجئين ثابتاً عند مستوى عالٍ للغاية على مدى عقد من الزمن منذ بداية الأزمة السورية.

وأعرب 96% من المشاركين في استطلاع الرأي الذي نشر الأربعاء عن تعاطف الأردنيين مع اللاجئين، مقارنة بـنسبة 95% في النسخة السابقة من الاستطلاع الذي أقيم في تشرين الثاني 2022، وبمستويات مماثلة في الإصدارات السابقة من الاستطلاع بشأن تصورات المجتمع المضيف للاجئين في المملكة.

ووفقا للمفوضية، فإن الأردنيين بعد مرور أكثر من 12 عاماً على الأزمة السورية، يواصلون إظهار مستوى متميز من التعاطف مع اللاجئين وتجاه شمولهم في قطاعي الصحة والتعليم.

كما أعرب 78% من الأردنيين عن دعمهم المستمر لشمول اللاجئين في المجتمع المحلي والأنظمة الوطنية مثل التعليم والصحة كما ورد في “اتفاق الأردن” عام 2016، بينما أكّد قرابة 89% من المشاركين في هذه الدراسة أنهم يعتقدون بأنه يوجد تناغم بين المجتمع المحلي واللاجئين في الأردن.

ممثل المفوضية في الأردن دومينيك بارتش، قال إنّ “نتائج استطلاع الرأي دليل على التعاطف الذي يجسّده الشعب الأردني، فبالرغم من التحديات، تعكس النتائج ثقافة كرم الضيافة والترحيب التي يتمتع بها الشعب تجاه الأشخاص الذين أجبروا على الفرار من الصراعات والعنف”.

وأضاف بارتش، “يوفر استطلاع الرأي هذا بيانات ثمينة بينما نعمل على بناء مجتمعات أقوى وأكثر شمولاً”.

وأجريت الدراسة ما بين أيار وحزيران 2023، حيث سلطت الضوء على آراء قرابة 3300 امرأة ورجل في الأردن من شتى أنحاء المملكة.

ووفقا للبيان، تعمل المفوضية عن كثب مع الحكومة الأردنية والشركاء لضمان وصول اللاجئين إلى الخدمات وشمولهم كأعضاء مساهمين في المجتمع والاقتصاد الأردني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى