اخبار الاردن

استعدادات متواصلة في محافظات وبلديات المملكة لاستقبال عيد الأضحى

تواصلت اليوم الجمعة، استعدادات محافظات وبلديات المملكة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، عبر إعداد الخطط التنفيذية سواء المتعلقة بالأسواق أو الصحة والسلامة العامة وكذلك البيئية التي تشمل النظافة، خاصة في أماكن ذبح الأضاحي.

واستكملت الدوائر الرسمية في محافظة عجلون وكفرنجة خطتها الرقابية والتفتيشية التي وضعتها استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

وقال محافظ عجلون رئيس لجنة الصحة والسلام العامة الدكتور قبلان الشريف، إنه تم التأكيد على جميع الجهات المعنية لتكثيف جولاتها الميدانية قبيل وأثناء عيد الأضحى على الأسواق والمحال التجارية مع ضرورة تواجد رجال السير للتسهيل على المواطنين .

وأشار إلى أنه تم وضع برنامج للمناوبات لتنفيذ الجولات الميدانية من قبل لجان الصحة والسلامة العامة والصناعة والتجارة والشرطة البيئية على الأسواق والمحال التجارية وأماكن التنزه لغايات المحافظة على النواحي البيئية والصحية إلى جانب تكثيف حملاتها في أماكن بيع الأضاحي للحيلولة دون وقوع أية مخالفات، وخاصة القيام بذبح الأضاحي على الطرقات العامة وفي الأحياء السكنية.

بدوره، قال مدير صناعة وتجارة عجلون ماجد حداد، إن خطة الفرق الميدانية خلال عطلة عيد الأضحى تتضمن تكثيف الجولات الرقابية على الأسواق والمحال التجارية والمخابز والحلويات والخضار والفواكه والموزعين للتأكد من التخفيضات على مختلف السلع وحسب درجة التصنيف .

وبين رئيس بلدية كفرنجة الجديدة المحامي الدكتور فوزات فريحات، أن البلدية أعدت برنامجا متكاملا خلال عطلة العيد لإدامة النظافة والبيئة، مشيرا إلى أن البلدية على استعداد للتعامل مع الشكاوى والملاحظات التي ترد لخدمة المواطنين.

وفي إربد، أعدت متصرفية لواء الطيبة والدوائر المعنية خطة شاملة للتحضير لعيد الأضحى المبارك وضمان إدامة الخدمات للمواطنين خلال عطلة العيد.

وقال متصرف لواء الطيبة الدكتور أيمن الرومي بني خالد، إن الخطة تتضمن مراقبة أعمال المحال الغذائية والمخابز من خلال لجنة الصحة والسلامة العامة بالتشارك مع البلديات والشرطة البيئية والجهات الرقابية، إلى جانب إدامة أعمال النظافة والخدمات الأساسية.

وأضاف، أن لجان الرقابة ستقوم بحملات تفتيش دورية على الأسواق والأماكن المحددة لبيع وذبح الأضاحي، مع وجود خطة لجمع ونقل النفايات، داعيا المواطنين وأصحاب المحال التجارية والقصابين إلى التعاون مع البلدية بوضع النفايات والمخلفات في الأماكن المخصصة لها ليسهل جمعها والتخلص منها، ولا سيما مخلفات الذبائح حفاظا على الصحة والسلامة العامة.

إلى ذلك، كثفت بلديات ألوية الكورة والوسطية ودير أبي سعيد ورابية الكورة وبرقش وغرب إربد جولاتها الرقابية وحملات النظافة في الشوارع والمقابر وتزيين مداخل المناطق وذلك استعدادا لاستقبال العيد المبارك.

ووضعت البلديات عددا من البرامج الشاملة لرفع الجاهزية وإعداد خطة عمل للمحافظة على النظافة والعمل بنظام الشفتات الصباحي والمسائي، بهدف الإبقاء على ديمومة نظافة الشوارع والأحياء السكنية، خصوصا في محيط المساجد والساحات التي ستقام بها صلاة العيد بالإضافة لخطة للتعامل مع المناطق البلدية وأماكن بيع الأضاحي التي أعلنت عنها البلديات مسبقا .

وأنهت البلديات تنظيف جميع المقابر وأماكن بيع الأضاحي، بالإضافة إلى المناطق السياحية التابعة لحدودها ووفرت طواقم ميدانية تعمل بطريقة التناوب لتنفيذ جولات رقابية مكثفة على أماكن بيع الأضاحي؛ للتأكد من التزام أصحابها بالشروط المعلنة.

بدورها، أنهت بلديات لواء بني كنانة في محافظة إربد استعداداتها لاستقبال العيد وفي مناطق اللواء، حيث وضعت كل بلدية منها خطة متكاملة لاستدامة العمل خلال عطلة العيد.

وقال رئيس بلدية الشعلة المهندس معاوية خزاعلة، إن البلدية أنهت استعداداتها لعيد الأضحى المبارك، حيث تم تحديد أماكن بيع وذبح الأضاحي، كما تم تجهيز جدول مناوبات العيد للمراقبين من كوادر الصحة، وذلك لمتابعة مراقبة الأسواق وعمال الوطن للمحافظة على نظافة الأحياء والشوارع ومناطق التنزه.

وأشار الى أن مناطق التنزه التابعة لبلدية الشعلة ومنها “العشة وجلجلا وعقبة سحم”، تشهد توافد أعداد كبيرة من الزوار أيام الجمع والأعياد، داعيا جميع المتنزهين للحفاظ على نظافة المكان والبيئة، وعدم ترك النيران مشتعلة وبخاصة في هذا الوقت من السنة، حفاظا على الثروة الحرجية ومنعا لاشتعال الحرائق في أماكن التنزه.

بدوره، وجه رئيس بلدية الكفارات حسين عبيدات مديرية الشؤون الصحية ومراقبي الصحة والأسواق في جميع المناطق التابعة للبلدية، إلى تكثيف الجولات الميدانية والرقابية وبخاصة على حظائر بيع الأضاحي، وذلك لمنع القصابين من الاعتداء على الشوارع العامة وتلافيا لحدوث إزدحامات مرورية وتعريض حياة المواطنين والسائقين للخطر، ولضمان انسيابية حركة السير في معظم الشوارع الرئيسية.

كما أكد عبيدات ضرورة المحافظة على النظافة العامة في جميع المواقع وعدم ذبح الأضاحي في الشوارع، منوها الى أن البلدية قد وضعت برنامجا للمناوبات خلال عطلة العيد، وذلك لتنفيذ جولات رقابية ميدانية مكثفة على مراكز ذبح وبيع الأضاحي، وللتأكد من التزام أصحابها في المحافظة على النظافة والبيئة والسلامة والصحة العامة.

وفي السياق، قال رئيس بلدية اليرموك التابعة للواء بني كنانة “محمد الغزالي” الزعبي، إن البلدية كثفت حملات النظافة في الشوارع والمقابر، كما عملت على تزيين مداخل جميع المناطق التابعة للبلدية وتجميلها، لاستقبال العيد المبارك، لافتا إلى تكثيف الجولات الميدانية على أماكن حظائر بيع الأضاحي، وذلك لمنع أصحابها من الاعتداء على الشوارع العامة والأماكن السكنية.

من جهتها، حددت بلدية إربد الكبرى موعد دوام الحدائق التابعة لحدود البلدية خلال فترة عيد الأضحى المبارك، وقال مدير الحدائق في بلدية إربد الكبرى المهندس قاسم الروسان، إن أبواب الحدائق التابعة لحدود البلدية ستفتح الساعة 8 صباحا وحتى الساعة 11 ليلا خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

وبحسب الروسان فإن عدد الحدائق التي تقع ضمن حدود البلدية تبلغ 18 حديقة، وجرى عمل صيانة لجميعها.

وأوضح الروسان، أنه تم إدخال مجموعة من الألعاب الجديدة في بعض الحدائق وسيتم تعميمها على باقي الحدائق، وتم صيانة الوحدات والأسوار، وإنشاء مراكز للطفولة المبكرة داخل الحدائق، وتم إنشاء فريق متخصص لصيانة الألعاب خلال فترة العيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى