اسلاميو “المهندسين” يرفضون تعديل نظام انتخاب النقابة

رؤيا نيوز – عممت قائمة إنجاز في نقابة المهندسين التابعة لتيار اإلخوان المسلمين على كافة منتسبي الإخوان المسلمين والتيارات الاسلامية في النقابة برفض مشاركة الشباب في الانتخابات ورفض تعديل نظام الانتخاب الخاص بالنقابة.

ورفض التيار الاسلامي بحسب تعميم داخلي حصلت “الرأي” على نسخة منه موجة لكافة مناصري التيار تعديل نظام الانتخاب بالإضافة لعدم السماح لكل التيارات للمشاركة بالانتخابات وحرمان قطاع الشباب من الترشح لمنصب النقيب والهيئات الإدارية للشعب والفروع.

التعميم الذي أصدرته القائمة كان عاجلا لأعضاء الهيئة المركزية في نقابة المهندسين الأردنيين، طلبت فيه من أعضاء قائمتها وقائمة إنجاز التي تمثل المتحالفين معها ضرورة العمل وفق التعميم الصادر بالتصويت بإقرار بعض تعديلات التقاعد وعدم إقرار التعديلات التي توفر فرص عمل للشباب أو صرف رواتب جديدة للمتقاعدين الجدد حيث أصرت على إبقاء رواتب كبار  المتقاعدين وكبار السن الذين يعملون بعد تقاعدهم بالقطاع الخاص.

وحثت قائمة انجاز المحسوبة على الإخوان المسلمين في تعميمها جموع المهندسين من اتباع التيار الاسلامي على رفض التعديلات المقترحة على قانون النقابة، ورّدها جملة وتفصيلا، وعدم تمرير أي بند من بنودها، وإعادتها إلى المجلس، معتبرة في التعميم أنه ” هو القرار الصائب، الذي نرجو منكم جميعا الالتفاف حوله، والحرص على عدم اختراقه”.

وخاطب التيار في تعميم اتباع التيار بصيغة الامر مطالبا إياهم التمترس خلف رأي الجماعة وعدم الخروج عليه معتبرا أن التعديلات المقترحة على نظام صندوق التقاعد، التي تحقق المطلوب منها في إنقاذ صندوق التقاعد، وبحسب التعميم “نرى أن ال مانع من تمرير هذه التعديلات المقترحة على نظام الصندوق، باستثناء بند عدم السماح للمتقاعدين من العمل بعد تقاعدهم، ونرى ضرورة رفض هذا البند ورّده وعدم تمريره إخلاله بشرط التعاقد مع الصندوق.

التعميم كان إنشائيا وحملت لغته صيغة الامر في كثير من المواضع والفقرات، كما أنه يوحي بأن ما ورد فيه كان ملزما، حيث حمل مصطلحات ” وبعد التشاور والرأي الجماعي،” وكأنه يفرض على منتسبي التيار ما ورد فيه من قرارات على أنها مسلمات، كما حمل التعميم العديد من التناقضات ومنها انتقاده ولو بشكل مبطن لسيطرة المستقلين على النقابة في حين لم يتطرق إلى سيطرة الإسلاميين عليها لما يزيد على ٣٦ سنة.

حيث طلب التعميم من الأعضاء ضرورة الحضور للتصويت مستخدما عبارة “وفق ما جاء أعلاه”.

استنادا لموقف الإسلاميين سيُحرم الشباب الذين تكون مدة اشتراكهم في نقابة المهندسين أقل من ١٥ من الترشح للانتخابات وهي بذلك تؤكد على سياستها في إيجاد فئتين في نقابة المهندسين من الهيئة العامة أحدها تترشح وتنتخب والأخرى وهي الأغلبية وتشكل ما نسبته ٦٨ ٪من الهيئة العامة الحق لها ممارسة حق الترشح ولها حق الانتخاب.

يشار إلى أن الإسلاميين يطالبون بإصدار قانون انتخاب للنواب والمركزية والبلديات يسمح لجميع الأطياف بالمشاركة وان يكون الانتخاب والترشح لجميع المواطنين ويحرصون في نفس الوقت على حصر حق الانتخاب والترشح الانتخابات النقابة بمن تجاوزت خدمته النقابية ١٥ سنة.
مهندسون من المستقلين المتحالفين مع إنجاز أشاروا لعدم عقد اي اجتماع للقائمة أو التشاور ولم يدع اي منهم سواء من اعضاء الشعب الهندسية أو الفروع وإنما تم نشر التعميم على مجموعة الواتس اب الخاصة بقائمة إنجاز من أدمن المجموعات دون معرفة مصدره.

Mahmoud Dabbas

Recent Posts

هذا الضجيج في عمان وأخواتها

أغلب موظفي الحكومة يعملون في وظائف ثانية، سواء بموافقات حكومية، أو بدون موافقات، وتجد من…

9 دقائق ago

استدراك أخطاء التجربة الحزبية أصبح واجباً

‏هل يمكن أن نستدرك ما حدث من أخطاء في تجربتنا الحزبية قبل أن يداهمنا موعد…

13 دقيقة ago

#عاجل.. الاحتلال يأمر 250 ألف فلسطيني بإخلاء خان يونس

أفادت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بأن السلطات الإسرائيلية أصدرت أوامر إخلاء…

25 دقيقة ago

مصرع 87 هندياً وإصابة العشرات بتدافع فى ولاية أوتار الشمالية

أعلنت السلطات الهندية، اليوم الثلاثاء، مصرع 87 شخصا وإصابة العشرات، إثر وقوع حادث تدافع خلال…

30 دقيقة ago

مطالبة بحفظ مصطلح “نشمي” كجزء من التراث الثقافي الأردني

طالب المهندس وائل ساميّ السماعين الجهات المعنية الأردنية مخاطبة منظمة اليونيسكو او مركز التراث العالمي…

ساعة واحدة ago

الداوود يبحث وكناكرية سبل التعاون في تعزيز نشاط مركز جمرك التجارة الإلكترونية الجديد

زار رئيس صندوق استثمار أموال الضمان الإجتماعي معالي الدكتور عز الدين كناكريه البريد الأردني حيث…

ساعة واحدة ago