اشتعال الغضب الفلسطيني في برقة وشمال الضفة: مواجهات واسعة مع جنود الاحتلال ومستوطنيه

رؤيا نيوز ـ شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأحد، حملة مداهمات واقتحامات بمناطق مختلفة بالضفة الغربية التي شهدت مواجهات حتى ساعات الفجر بين شبان وجنود الاحتلال، حيث أصيب العشرات بجروح بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط والمئات في حالات اختناق.

واعتقلت قوات الاحتلال عشرات الفلسطينيين من مناطق مختلفة بالضفة الغربية المحتلة.

وأطلق مسلحون فجر اليوم الإثنين، النار على حاجز دوتان العسكري المقام قرب جنين، بينما تجدد إطلاق النار للمرة الثالثة خلال ساعات على حاجز الجلمة شمال جنين.

وشنت قوات الاحتلال حملة تمشيط واسعة في الجلمة ويعبد وعرابة، وأغلق الجنود الحاجز ومنع العمال من المرور عبر منطقة يعبد نحو أماكن عملهم في الداخل.

ودعت القوى الوطنية في محافظة نابلس الجماهير الفلسطينية للمشاركة في فعاليات وتظاهرات التصدي للمستوطنين وانتهاكات الاحتلال في نابلس وجنين.

واندلعت مواجهات ليلية بين مئات الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال والمستوطنين في مناطق متفرقة بمحافظتي نابلس وجنين، أصيب خلالها عشرات المواطنين الذين تمكنوا من جرح جندي للاحتلال في وجهه ببلدة برقة قضاء نابلس.

واحتشد عشرات الشبان عند مدخل بيتا وأشعلوا الإطارات المطاطية، ضمن فعاليات الإرباك الليلي المتواصلة في البلدة منذ منتصف العام احتجاجا على إقامة البؤرة الاستيطانية “إفياتار”.

وقدمت بيتا 9 شهداء ومئات المصابين، منذ اندلاع المواجهات شبه اليومية في البلدة في منتصف يونيو الماضي، احتجاجا على إقامة البؤرة الاستيطانية.

واندلعت مواجهات أخرى عند مدخل بلدة سيلة الظهر جنوب جنين بعد إغلاق الاحتلال للمكان، لمنع وصول دفعات جديدة من الشبان المساندين لقرية برقة.

وفي ظل تصاعد المقاومة الشعبية بالضفة، أعلن جيش الاحتلال، مساء السبت، عن منطقة البؤرة الاستيطانية “حوميش” شمالي نابلس منطقة عسكرية مغلقة يحظر على المستوطنين الدخول إليها.
وكان يوم أمس السبت شهد مواجهات عنيفة واسعة في مدخل قريتي برقة وبزاريا شمال نابلس وغيرها من القرى.

وأصيب عدد من الشبان بجروح وصفت حالة أحدهم بالخطيرة إثر تعرضهم للرصاص الحي، بالإضافة إلى العشرات بحالات اختناق إثر تجدد المواجهات مع قوات الاحتلال تصديا للمستوطنين.

ونشبت المواجهات تصديا لمسيرة دعا إليها المستوطنون فوق أراضي مستوطنة “حومش” المخلاة.

وذكرت مصادر محلية أن مئات المواطنين من جنين وطولكرم والبلدات المحيطة توافدوا إلى قرية برقة لمساندة الأهالي من أجل التصدي لاعتداءات الاحتلال ومستوطنيه.

وتزامنا مع المواجهات في برقة، زعم جيش الاحتلال وقوع 3 عمليات إطلاق نار ضد عناصره في برقة وحاجزة الجلمة شمال شرق جنين وحاجز حوارة جنوب نابلس؛ دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

Mahmoud Dabbas

Recent Posts

شهران عن موعد الانتخابات: ماذا نتوقع؟

على أجندة إدارات الدولة، خلال الشهرين القادمين، هدف مهم، وهو إفراز تجربة انتخابات برلمانية ناجحة؛…

33 ثانية ago

“للموظفين”.. الخيار لكم

استغرب تماما ولا افهم كيف لموظف حكومي ان يعمل بوظيفتين وخاصة اننا نعلم ان العمل…

6 دقائق ago

نوال الزغبي تهدد هؤلاء.. إليكم التفاصيل

في خطوة حاسمة، قررت النجمة نوال الزغبي اليوم الأحد، قطع الطريق على كل من يعكر…

36 دقيقة ago

هل أثمرت الخريطة الاستثمارية للمحافظات؟

بعد مرور ثماني سنوات على إطلاق مشروع الخريطة الاستثمارية للمحافظات التي كان ينتظر أن تشكل…

ساعة واحدة ago

الترخيص المتنقل في الأزرق اليوم

تنفذ إدارة ترخيص السواقين والمركبات، بالتعاون مع بلدية الأزرق الجديدة في محافظة الزرقاء، اليوم الإثنين…

ساعة واحدة ago

أداء بايدن في المناظرة كان بالغ السوء.. وعليه أن يتنحى

في المناظرة المتلفزة التي كانت الأولى على أكثر من صعيد -كونها المناظرة الرئاسية الأبكر موعداً…

ساعتين ago