اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

افتتاح دورة حول إدارة التعاونيات الزراعية

افتتح مدير عام المؤسسة التعاونية عبد الفتاح الشلبي، اليوم ، دورة تدريبية بعنوان إدارة التعاونيات الزراعية، بمشاركة 20 تعاونية زراعية من محافظات: إربد وعجلون والبلقاء؛ بهدف تعزيز قدرات المشاركين على إدارة التعاونيات بما ينعكس إيجابا على الخدمات التي تقدمها بجودة وكفاءة، وعلى المجتمع المحلي بذات الأثر.

وقال الشلبي في افتتاح أعمال الدورة التي تستمر 5 أيام، إن المؤسسة التعاونية بالتنسيق مع شركائها المحليين والدوليين تولي مجالات التدريب التعاوني أهمية قصوى لما لذلك من منفعة للأعضاء التعاونيين والحركة التعاونية التي تطمح لتحقيق المزيد من التقدم ومواكبة مستجدات العمل التعاوني على المستوى العالمي.
وأشار إلى أهمية تعزيز وبناء قدرات أعضاء الحركة التعاونية، لا سيما الجمعيات الزراعية التعاونية، لتطوير القطاع الزراعي الذي يعد مساهماً فعالاً في إجمالي الدخل القومي.
وشكر الشلبي كلا من الحكومة الهولندية ومنظمة العمل الدولية ومنظمة “ميرسي كور”، وشركة “فال – ادفانس كونسلتنج” على دعمهم لهذا البرنامج التدريبي “إدارة التعاونيات الزراعية”، مشيرا إلى أهمية تعزيز أواصر الشراكة القائمة مع الأطراف كافة بما يخدم التعاونيات في مختلف محافظات المملكة من خلال إقامة البرامج والدورات التدريبية.
وأكد الشلبي أهمية دور التعاونيات بمختلف أنواعها، بصفتها نافذة للاستثمار عبر مشاريعها المنفذة، ومصدرا للدخل يسهم في تحسين الواقع المعيشي للأعضاء من جهة، وتقليص الفجوات بين أبناء المجتمع من خلال فرص العمل التي توفرها من جهة أخرى، خاصة في مناطق الريف والبادية والأطراف.
ولفت إلى مضي المؤسسة التعاونية في تنفيذ محاور وبرامج الاستراتيجية الوطنية للحركة التعاونية الأردنية للأعوام (2021-2025)، التي من أهم مخرجاتها إنشاء معهد التنمية التعاوني بصفته مرتكزا رئيسا لتطوير القطاع التعاوني من خلال تولي مهام إعداد وبناء قدرات القادة التعاونيين والعاملين في هذا القطاع الحيوي.
ويأتي انعقاد هذه الدورة التدريبية ضمن مشروع دعم الخدمات الزراعية وصغار المزارعين في الأردن، الممول من الحكومة الهولندية.
وتشتمل الدورة التدريبية على أربعة محاور: أولها يتعلق بمفهوم وأسس العمل التعاوني والتحديات الماثلة أمام العمل التعاوني، وحوكمة التعاونيات، فضلاً عن الإدارة وتشكيل رأس المال والتمويل.
أما المحور الثاني، فيرتبط بتوفير الخدمات التعاونية من حيث احتياجات الأعضاء والخدمات الواجب توافرها، ومن يوفر تلك الخدمات، فيما يتعلق محورها الثالث بتوفير المدخلات الزراعية كشراء الخدمات وإدارة المخزون، وبيع الخدمة، في حين يختص المحور الرابع للدورة التدريبية بالتسويق التعاوني من حيث توفير خدمات التسويق، والمزيج التسويقي، ومنح الشهادات.
وسيقوم مدربون معتمدون لمنهاج “تعاونيتي” بتدريب المشاركين من الجمعيات الزراعية التعاونية ضمن البرنامج التدريبي “إدارة التعاونيات الزراعية”، علما بأنه ستجري المتابعة والتقييم وفقا لمؤشرات محددة لتبيان مدى استفادة التعاونيات المشاركة من البرنامج التدريبي.
تجدر الإشارة إلى أنه جرى تنفيذ البرنامج التدريبي سابقا بالشراكة مع منظمة العمل الدولية، بصفتها شريكا استراتيجيا للمؤسسة التعاونية في دعم برامجها وأنشطتها، خاصة فيما يتعلق بتنفيذ البرامج المنبثقة عن الاستراتيجية الوطنية للحركة التعاونية الأردنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى