Categories: مجتمع

افتتاح فعاليات المهرجان الأردني العربي للصورة بدورته الـ14

افتتح أمين عام وزارة الثقافة بالوكالة ماهر نفش، فعاليات “المهرجان الاردني العربي للصورة” بدورته الـ14، تحت شعار “تكوين”، مساء أمس الثلاثاء في قاعة المؤتمرات بالمركز الثقافي الملكي.

واستهل حفل افتتاح معرض المهرجان الذي تنظمه الجمعية الأردنية للتصوير بعرض على “الداتا شو” حول أبرز الفعاليات والمشاهد والصور التي صورها أعضاء الجمعية خلال عام 2023.

وقدم رئيس الجمعية المهندس وائل حجازين في كلمة ألقاها في الحفل؛ شرحا عن المهرجان ومسابقة المهرجان، مشيرا إلى أن الجمعية بدأت بتحميل الصور على موقع المسابقة الإلكتروني، داعيا إلى الاطلاع على الشروط وكيفية المشاركة فيها.

وبين أن المهرجان يهدف إلى توجيه اهتمام المصورين المحترفين والهواة لالتقاط كل ما هو جميل في مختلف مناطق الأردن، وإثراء المحتوى البصري الجمالي الأردني، مما يسهم بتسويق الأردن سياحيا من خلال إبراز معالمه الحضارية والتراثية والأثرية والعادات والتقاليد والثقافة الشعبية، ونشر ثقافة الحفاظ على المكان والبيئة والحياة البرية في الأردن من حيوانات وطيور ونباتات وأشجار.

كما بين أن هذه الدورة من المهرجان تشتمل على محورين رئيسيين، الأول منهما بعنوان “مدينتي ” بثلاثية فريدة هي (المكان والإنسان والزمن) ويعبر عن جمالية الأماكن التراثية والأثرية والسياحية والحديثة من تميز معماري حديث وإنجازات حضارية في مختلف مجالات التطور لمختلف مناطق الأردن وإبراز تنوعه الثقافي والتراثي والسياحي وتطوره الحضاري والصناعي والمشاركة في هذا المحور مفتوحة للمصورين الأردنيين والعرب.

أما المحور الثاني، بحسب حجازين فإنه يتعلق بالتنوع البيئي (الحياة البرية) في الأردن، ويتطلب تقديم صورا للطيور والحيوانات والنباتات والأزهار والأشجار البرية والتي لا تعتمد على الإنسان لكي تعيش.

وأوضح أن فكرة تنفيذ هذا المهرجان على المشاركة الواسعة للمصورين الهواة والمحترفين الأردنيين والعرب لتقديم ما لديهم من مكنونات فنية مميزة من خلال الصورة والمشاركة في هذا المحور مفتوحة للمصورين الأردنيين والعرب المقيمين في الأردن.

ويشتمل برنامج المهرجان الذي يستمر لغاية 30 تشرين الأول المقبل، على ندوات ومعارض فنية مميزة وفقرات غنائية من التراث الشعبي، كما تشتمل على مشاركات لذوي الاحتياجات الخاصة من خلال عقد دورات لتعليمهم فن ومهارات التقاط الصورة، ومشاركتهم في معرض خاص .

كما ألقى رئيس جمعية المبدعون للفكر والثقافة والفنون جلال أبو طالب كلمة ثمن فيها دور الجمعية الأردنية للتصوير بما تقدمه من مساهمة في نشر وإثراء ثقافة الفنون البصرية من خلال طرحها للمسابقات والمهرجانات الدولية للصورة.

واشتمل حفل افتتاح المهرجان على معرض صور فوتوغرافية ضم 23 لوحة فوتوغرافية عكست مناظر طبيعية ومواقع أثرية وتراثية ومشاهد من الحياة البرية في الأردن.

Nada Shareef

Recent Posts

روسيا تطرد دبلوماسيا رومانيا من أراضيها

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، عن طرد موظف دبلوماسي يعمل بالسفارة الرومانية في موسكو،…

11 دقيقة ago

مندوبا عن الملك.. الأمير علي يرعى افتتاح “مهرجان عمان السينمائي الدولي”

مندوباً عن جلالة الملك عبدالله الثاني، حضر سمو الأمير علي بن الحسين رئيس مجلس مفوضي…

30 دقيقة ago

جرش: افتتاح المخيم العربي للدليلات الكشفيات

 رعت أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية، سحر الشخاترة، مندوبة عن وزير التربية…

41 دقيقة ago

الأردن يعزي الهند بضحايا تدافع وقع في مناسبة دينية في ولاية أوتار براديش

أعربت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين عن أصدق التعازي والمواساة لحكومة وشعب جمهورية الهند بضحايا التدافع…

ساعة واحدة ago

#عاجل.. نيويورك تايمز: قطر سلمت حم.اس تعديلات جديدة على مقترح الصفقة

سلّمت قطر أمس لحركة المقاومة الإسلامية حماس، تعديلات جديدة على المقترح الأميركي لصفقة تبادل. وذكرت…

ساعة واحدة ago

الأردن ومصر يؤكدان استمرار تنسيق الجهود المستهدفة وقف العدوان الإسرائيلي على غزة

أجرى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، اليوم، اتصالاً هاتفياً مع وزير…

ساعتين ago