احداث اقتصاديةاقتصاد

افتتاح محطة إنتاج طاقة كهربائية في البلقاء بقدرة إنتاجية 7 ميغاواط

افتتح وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي عزمي محافظة، وبحضور رئيس جامعة البلقاء التطبيقية أحمد العجلوني وعدد من أعضاء مجلس أمناء الجامعة، محطة إنتاج الطاقة الكهربائية لجامعة البلقاء التطبيقية في محطة الأميرة تسنيم بنت غازي للبحوث الزراعية في حمرة الصحن؛ بطاقة إنتاجية تبلغ 7 ميغاواط التي تعد أكبر مشروع طاقة شمسية في الجامعات الأردنية.

الوزير محافظة قال، إن افتتاح مشروع محطة الطاقة الشمسية اليوم في جامعة البلقاء التطبيقية يعتبر مشروعا رياديا وصديقا للبيئة، وسيوفر الكثير على جامعة البلقاء التطبيقية؛ لتتمكن من القيام بمشاريع التطوير والتحديث اللازمة لتجويد العملية الأكاديمية.

وقدم العجلوني الشكر لوزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي على رعايته لحفل افتتاح هذا المشروع المهم للجامعة مؤكداً بأن هذا المشروع الذي يعد أكبر مشروع طاقة شمسية في الجامعات الأردنية وبدأ تنفيذه في شهر /شباط 2022، يحقق الهدف الأهم للجامعة فيما يتعلق بتحقيق التنمية المستدامة من خلال الاتجاه إلى المصادر المتجددة لتوليد الكهرباء في الجامعة عبر استغلال الطاقة البديلة واستعمال الطاقة النظيفة في خفض فاتورة الكهرباء الاستهلاكية الخاصة بكافة كلياتها بالجامعة بمقدار 50%.

ولفت العجلوني النظر إلى أن تنفيذ المشروع سيتيح للجامعة استغلال هذا الوفر في النفقات، وتوجيهها إلى تنفيذ عدد من المشروعات اللازمة للجامعة، بالإضافة إلى تحديث البنى التحتية والتكنولوجية في كليات الجامعة.

وبين بأن هذا المشروع سيكون بمثابة مختبر عملي وعلمي لطلبة التخصصات الهندسية والكهربائية والطاقة المتجددة بالإضافة إلى الأبحاث العلمية بالنسبة لأعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا في التخصصات ذات الصلة.

واستمع محافظة والحضور إلى شرح قدمه المهندس وسام زريقات من شركة قعوار للطاقة؛ وهي الشركة المنفذه للمشروع حول طبيعة المشروع والذي أقيم على مساحة 80 دونما وقدرته الإنتاجية 7 ميغا واط، وتبلغ إنتاجيته من الطاقة الكهربائية بحدود 15 مليون كيلو واط ساعة سنويا، وتم تركيب 1760 خلية بقدره 545 واط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى