احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

افتتاح محطة لإنتاج تقاوي البطاطا في البحوث الزراعية_صور

بحضور محافظ البلقاء فراس ابو قاعود

افتتح وزير الزراعة خالد الحنيفات، الخميس، محطة لإنتاج تقاوي البطاطا باستخدام تقنية الزراعة الهوائية وزراعة الأنسجة، كأحد المشاريع الريادية في حاضنة الابتكار الزراعي وريادة الأعمال الزراعية التابعة للمركز الوطني للبحوث الزراعية.

وأشاد الحنيفات بدور المركز الوطني للبحوث الزراعية الذراع العلمي لوزارة الزراعة في احتضان المشاريع الريادية من خلال حاضنة الابتكار الزراعي والتي سيكون لها انعكاس واضح على تعزيز الأمن الغذائي وتحقيق التنمية الزراعية الجيدة من خلال تقليل فاتورة تقاوي البطاطا والتي لها دور كبير في رفع قيمة مستلزمات الإنتاج بالنسبة لمحصول البطاطا بسبب ارتفاع تكلفة استيرادها.

ويستورد الأردن ما معدله 12 ألف طن بطاطا سنويا من دول العالم المختلفة.

ودعا الحنيفات خلال الحفل، القطاع الخاص إلى دعم وتبني مخرجات هذه التقنية الحديثة والتي هي نتاج الأفكار الأردنية الرائدة في توجيه القطاع نحو الاستثمار في الموارد الطبيعية وتحقيق الاكتفاء الذاتي والذي بدوره سيحقق الأمن الغذائي.

وأشار مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية نزار حداد إلى منظومة التحديث الاقتصادي وإطلاق الإمكانات المستقبلية التي يوليها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين جل اهتمامه لتشكل خارطة طريق للإصلاح الاقتصادي وهذا الأمر يتطلب منا جميعاً البحث في حلول لإحداث تنمية زراعية شاملة من خلال توظيف الابتكار والإبداع في خدمة القطاع الزراعي.

وبلغ كلفة استثمار رأس مال المشروع 400 ألف دينار خلال عامين وعمل على خلق 18 فرصة عمل لغاية هذه اللحظة، علاوة على إيجاد حلول لفاتورة تقاوي البطاطا إضافة إلى جودة المنتج باستخدام إحداث التقنيات العالمية على أيدي خبراء أردنيين.

ولفت حداد النظر إلى أن عدد المشاريع المحتضنة في حاضنة الابتكار الزراعي بلغ 55 مشروعا رياديا، وأن التقنية المستخدمة في إنتاج التقاوي ستزود المملكة بتقاوي بطاطا سليمة خالية من الأمراض الفطرية والبكتيرية والفيروسية والتخلص من مشاكل الذبول في محصول البطاطا والذي يؤدي أحيانا إلى موته.

وأشار إلى أن المركز يقدم جميع الإمكانات والحلول لدعم هذا المشروع الريادي من خلال مختبرات المركز الرائدة في زراعة الأنسجة وخاصة مختبر زراعة الأنسجة والذي يعتبر من المختبرات الرائدة في تبني التقنيات الحديثة.

وبين مدير عام شركة التقنية لإنتاج التقاوي محمد ياسين أن الشركة أُسست بأيدي وعقول أردنية في عام 2019 التي تهدف بدورها إلى إنتاج تقاوي البطاطا من خلال مشروعها ضمن حاضنة الابتكار الزراعي في المركز الوطني للبحوث الزراعية.

وأضاف ياسين أن هذا المشروع يهدف إلى إقامة منشأة متخصصة في إنتاج تقاوي البطاطا ابتداء من الأنسجة باستخدام تقنية الزراعة الهوائية Aeroponic وإكثارها في الحقول الزراعية، بحيث يكون إنتاجها مطابقا لشروط تداول تقاوي البطاطا في الأردن حسب تعليمات رقم ز/28 لسنة 2016 وهي تعليمات استيراد وتصدير وإنتاج وتداول تقاوي البطاطا بحيث تكون أصناف معتمدة وخالية من الأمراض الفيروسية والعفن وأمراض الذبول، ويكون ذلك من خلال إنتاج أصول ما قبل الأساس وتقاوي الأساس وانتهاء بإنتاج تقاوي بطاطا المائدة من الأصناف المعتمدة في الأردن.

وأشار إلى أن “تقاوي بطاطا المائدة من الأصناف المعتمدة في الأردن”.

‏وشكر ياسين الجهود التي يقدمها المركز الوطني للبحوث الزراعية لغيات توطين تقنيات الزراعة الهوائية لتقاوي البطاطا واستخدام زراعة الأنسجة في عمليات إنتخابها وتكثيرها، إضافة إلى الدور المميز الذي يقوم به المركز الوطني من اختبارات في عمليات تشخيص الأمراض والآفات التي تصيب النباتات عموما البطاطا خصوصا مما يسهم في إصدار شهادات تضمن الجودة لكل منتج تم إنتاجها من خلال الشركة وأيضا باقي الشركات المتقدمة في حاضنة الابتكار وريادة الأعمال الزراعية.

وأشار مدير عام الإقراض الزراعي محمد الدوجان إلى التعاون المستمر مع المركز الوطني للبحوث الزراعية من خلال دعم مشاريع حاضنة الابتكار الزراعي بقروض ميسرة بدون فوائد حيث منح الإقراض هذا المشروع بمبلغ 70 ألف دينار لغايات تمكين المشاريع الريادية التي يقودها المركز الوطني والتي سيكون لها انعكاس واضح على تطوير القطاع الزراعي.

وبين رئيس بلدية عين الباشا جمال الفاعوري إلى دور المركز الوطني البحوث الزراعية الريادي في احتضان المشاريع الريادية وخلق فرص عمل لأبناء محافظة البلقاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى