تعليم وجامعات

افتتاح منتدى التعليم الأردني الأميركي

افتتح نائب رئيس جامعة البلقاء التطبيقية للشؤون الأكاديمية الدكتور زكريا القضاة، بمشاركة الأمينة العامة لوزارة التربية والتعليم الدكتورة نجوى قبيلات، منتدى التعليم الأردني الأميركي الذي نظم افتراضيا بالتعاون بين جامعات: البلقاء، والحسين التقنية، وبين ويست الأميركية.

وشارك في المنتدى: نائب رئيس جامعة الحسين التقنية الدكتور موسى حبيب، ورئيسة جامعة بين ويست الدكتورة ديل بيرسون، ونائب عميد جامعة أركون الأميركية الدكتورة داون برايز.

وأكد الدكتور القضاة، خلال المنتدى، أهمية تدريب المعلمين وأثره الكبير على العملية التعليمية، مشيرا إلى جهود جامعة البلقاء لتدريب أعضاء الهيئة التدريسية الجدد لخدمة العملية التعليمية والارتقاء بمستوى الخريجين.

وعرضت الدكتورة قبيلات في كلمتها، لتجربة الأردن في تدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة، والأثر الإيجابي للتدريب وآليات تنفيذ برامج تدريب المعلمين قبل الخدمة، بالإضافة إلى الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين.

وأشارت الدكتورة بيرسون، خلال كلمتها، إلى أثر الظروف والعوامل النفسية والاجتماعية للطالب على العملية التعليمية، فيما تحدث الدكتور تيموثي ستيفز من جامعة بن ويست عن تجربة الجامعة في مجال تدريب المعلمين.

وتحدثت الدكتورة برايز عن أهمية تدريب المعلمين قبل الخدمة، وتجربة ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة في هذا المجال، فيما أكد الدكتور حبيب اهتمام جامعة الحسين التقنية بالتعليم التقني، ورفع كفاءة المدرسين والخريجين بما يتناسب وسوق العمل.

وبحث المشاركون في المنتدى التجربة الأردنية والأميركية في تدريب المعلمين، وأهمية التعاون المشترك بين المؤسسات التعليمية المختلفة.

وفي ختام النقاش، عبرت جامعتا بن ويست وأركون عن رغبتهما في التعاون مع وزارة التربية وجامعتي البلقاء والحسين التقنية لنقل التجربة الأميركية إلى الأردن وتبادل الخبرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى