اخبار الاردن

الأخوة الأردنية الكويتية في الأعيان تبحث تعزيز العلاقات الثنائية

بحثت لجنة الأخوة الأردنية الكويتية في مجلس الأعيان برئاسة العين فاضل الحمود اليوم الأحد، سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وأوجه التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات.
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة مع القائم بالأعمال في السفارة الكويتية لدى المملكة الدكتور مبارك الهاجري، والملحق الدبلوماسي في السفارة عبدالله الخشان.
وقال العين الحمود إن العلاقات الأردنية الكويتية تاريخية وممتدة وتمتاز بالقوة والمتانة وتشكل أنموذجا في العمل العربي المشترك، بفضل حكمة وحنكة قيادة البلدين الشقيقين التي أرسى دعائمها جلالة الملك عبدالله الثاني، وأخوه سمو الشيخ نواف الجابر الصباح أمير دولة الكويت، والمواقف المشتركة حول مختلف القضايا العربية والإقليمية.
وأكد الحمود موقف الأردن الثابت تجاه القضية الفلسطينية والوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، لافتاً إلى الجهود العربية الثنائية الرامية لتقديم سبل الدعم للأشقاء الفلسطينيين كافة.
وأبدى اعتزازه بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقات بين البلدين الشقيقين في المجالات كافة، خاصة البرلمانية والتعليمية والاستثمارية والصحية والاجتماعية، والحرص على استمراريتها والبناء عليها وبحث سبل تعزيزها.
وأشار إلى التنسيق عالي المستوى والانسجام الكبير في مواقف البلدين وبما يخدم المصالح المشتركة.
بدوره، وصف الهاجري العلاقات الكويتية–الأردنية بأنها ممتدة وتشكل نموذجا يحتذى في العلاقات العربية العربية، ويرتبط البلدان بعلاقات راسخة أرسى دعائمها القيادتان الحكيمتان في البلدين الشقيقين.
وأوضح أن الاستثمارات الكويتية في الأردن هي الأولى إذ تبلغ نحو 20 مليار دولار وتتوزع على مختلف القطاعات وتشكل دليلا على علاقات التعاون الثنائي المتينة، وتعكس بيئة استثمارية أردنية جاذبة، لافتا إلى أن عدد الشركات الكويتية المسجلة في الأردن بلغ 400 شركة، فيما تبلغ قيمة الاستثمارات الكويتية في البورصة الأردنية حوالي 5ر1 مليار دولار.
وأضاف أن الجامعات الأردنية تحتضن نحو 4 آلاف طالب كويتي، ويعيش في الأردن نحو 4 آلاف من الرعايا الكويتيين، ويعمل في الكويت نحو 2500 مدرس أردني، وهناك آخرون يعملون في مجالات الصحة العامة.
وعن العمل الخيري الكويتي، قال الهاجري إنه يصل إلى المحتاجين في مختلف مناطق المملكة ويشمل الأعمال الإغاثية والتدريب وبناء القدرات، مشيدا بتعاون الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية والهلال الأحمر الأردني في إيصال المساعدات لمحتاجيها.
وأشار إلى دور صندوق التنمية الكويتي الذي يمول 27 مشروعا اقتصاديا في الأردن، مستعرضا الآليات المعتمدة لدى وزارة التعليم العالي الكويتية في اعتماد الجامعات الأردنية.
وعرض الهاجري لدور الكويت الإنساني في فلسطين حيث بلغت قيمة المساعدات 70 مليون دولار على مدى العامين الماضيين.
من جهتهم، أكد الأعيان أهمية تعزيز أوجه التعاون الثنائي والمواضيع ذات الاهتمام المشترك بين الأردن والكويت، والتعاون في المجالات البرلمانية وجذب الاستثمار، من خلال عقد اللقاءات وتكثيف الزيارات وتبادل الخبرات والتأكيد على المواقف المشتركة بين البلدين الشقيقين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى