الأردن وألمانيا يستضيفان المؤتمر الإقليمي رفيع المستوى للطاقة المستدامة

رؤيا نيوز  – أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية، الدكتور صالح الخرابشة، والوزير الاتحادي الألماني للشؤون الاقتصادية والعمل المناخي، الدكتور روبرت هابك، تكثيف التعاون بين الحكومتين في مجال سياسة الطاقة وذلك في إطار برنامج الشراكة الأردنية الألماني في مجال الطاقة.

ويستضيف كلا البلدين حوار الطاقة المستقبلية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا (MEFED) الذي سيعقد يومي 08 و 9 حزيران 2022 في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات على البحر الميت.

ويعقد المؤتمر تحت الرعاية الملكية السامية لجلالة الملك عبد الله الثاني، كما سيتم التنسيق خلال التحضير للمؤتمر مع المفوضية الأوروبية، والاتحاد من أجل المتوسط، وجامعة الدول العربية، والإسكوا، والمنظمة الدولية. وكالة الطاقة (IEA)، والوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA)، والمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (RCREEE)، ومرصد الطاقة المتوسطية (OME). ويدعم هذا الحدث غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية (Ghorfa)، والاتحاد الألماني للشرق الأدنى والشرق الأوسط (NUMOV)، ومبادرة شمال إفريقيا والشرق الأوسط للشركات الألمانية (NMI).

ويجمع المؤتمر وزراء الطاقة وممثلين رفيعي المستوى في مجال الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا. وسيناقشون معًا السبل الكفيلة بتحقيق إمدادات مستدامة من الطاقة ومثبتة في المستقبل وتكثيف التعاون بين المنطقتين.

وتهدف الدول والمؤسسات المشاركة إلى تكثيف طموحاتها لمكافحة تغير المناخ وكذلك لتأمين التزود الطاقة بأسعار معقولة من خلال تنويع مصادر التزود. (العمل المناخي ضرورة ملحة للعالم بأسره).

وقال الوزير الخرابشة إن الإمكانات الابتكارية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا يمكن أن تساعد في مواجهة هذا التحدي، “لقد أظهرت الأحداث السياسية الأخيرة ضعف إمدادات الطاقة لدينا، وهكذا أصبحت الطاقات المتجددة أكثر مسألة تتعلق بأمن الطاقة:.

من جانبه أوضح الدكتور روبرت هابيك، نائب المستشار والوزير الاتحادي للشؤون الاقتصادية والعمل المناخي في ألمانيا، أن الإمكانات الكبيرة للطاقات المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تظهر أن أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا مقدران مسبقًا على التعاون ووضع مجالات عمل مشتركة.

 

Mahmoud Dabbas

Recent Posts

#عاجل.. تعديلات جديدة على مقترح وقف إطلاق النار في غزة

قال مصدر كبير في حركة حماس، اليوم السبت لوكالة رويترز إن مقترح الاتفاق المعدل بين…

4 دقائق ago

الحلي والمجوهرات”: نأمل بقاء الطلب على الذهب بحالة المتوسط بعد ارتفاعه محليا 60 قرشا

ارتفع سعر الذهب عيار 21 في السوق المحلية، السبت، 60 قرشا مقارنة بآخر سعر أعلن…

7 دقائق ago

ملياردير أمريكي يتحدث عن فوضى في الحزب الديمقراطي

تحدث الملياردير الأمريكي ديفيد ساكس عن فوضى تسود الحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة. حالة الرئيس…

28 دقيقة ago

بركلات الترجيح .. كندا تهزم فنزويلا وتبلغ نصف نهائي كوبا أمريكا

بلغت كندا الدور نصف النهائي في مشاركتها الأولى في بطولة كوبا أمريكا لكرة القدم، بعد…

38 دقيقة ago

#عاجل.. الطائرات الإسرائيلية تواصل قصفها على مناطق قطاع غزة في اليوم الـ ٢٧٤ من الحرب

واصلت الطائرات الإسرائيلية قصفها لمختلف مناطق قطاع غزة في اليوم ٢٧٤ من الحرب مخلفة أعداد…

42 دقيقة ago

مسعود بزشكيان يفوز بانتخابات الرئاسة الإيرانية

قالت وزارة الداخلية الإيرانية السبت، إن المرشح المعتدل مسعود بزشكيان،الذي تعهد بانفتاح إيران على العالم…

ساعتين ago