احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

الأردن والعراق يجددان مذكرة استيراد النفط بواقع 15 ألف برميل يوميا

قال مدير الشركة الناقلة للنفط العراقي، نائل ذيابات، إن الأردن والعراق اتفقا على تجديد مذكرة تفاهم استيراد الأردن للنفط العراقي، وبالكميات المتفق عليها مسبقا بين البلدين، بواقع 15 ألف برميل يوميا.

وتوقع الذيابات وصول أول دفعة من الكميات الجديدة عند دخول الاتفاقية حيز التنفيذ.

وكانت مفاوضات تجديد الاتفاقية قد انطلقت في الـ4 من أيار الحالي، وهو تاريخ انتهاء مذكرة التفاهم، حيث خاطبت وزارة الطاقة الأردنية، وزارة النفط العراقية للموافقة على تمديد المذكرة لمدة 3 أشهر، لحين استكمال نقل الكميات المتعاقد عليها؛ إذ إن المذكرة قابلة للتمديد بموافقة الجانبين.

وتغطي المستوردات من النفط العراقي ما نسبته 7% من احتياجات الأردن النفطية، ويصل إلى الأردن 15 ألف برميل نفط يوميا بموجب مذكرة التفاهم، التي كانت قد بدأت بين البلدين بالاتفاق على 10 آلاف برميل يوميا، لكن تزايد حاجة الأردن للنفط العراقي، دفعت الحكومة إلى طلب زيادة كميات النفط من الحكومة العراقية.

ويستورد الأردن النفط العراقي بأسعار تفضيلية؛ إذ يبلغ سعر البرميل الواحد ناقصا 16 دولارا عن سعر خام برنت وذلك لتغطية كلف النقل وفروقات النوعية.

وكانت وزارة الطاقة في أيار 2023، قد توصلت إلى اتفاق لأول مرة مع وزارة النفط العراقية لتجهيز ونقل النفط إلى الأردن، ولا يزال هناك كميات تعاقدية متبقية بموجب المذكرة المنتهية مؤخرا، تقدر بأكثر من 330.600 ألف برميل من النفط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى