اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

الأردن يشارك باجتماع لبحث عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية

يشارك الأردن اليوم الجمعة في اجتماع لدول مجلس التعاون الخليجي إلى جانب مصر والعراق، لبحث إمكانية عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية.

وتستضيف السعودية اليوم، اجتماعًا لتبادل وجهات النظر بشأن عودة سوريا إلى الحاضنة العربية، في خضمّ تحرّكات دبلوماسية إقليمية كبرى يتغيّر معها المشهد السياسي في المنطقة منذ اتفاق الرياض وطهران على استئناف العلاقات الشهر الماضي.

ويُعقد اجتماع دول مجلس التعاون الخليجي في مدينة جدّة للبحث في مسألة عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية بعد تعليق عضويتها منذ 2012، قبل شهر من انعقاد القمة العربية في السعودية.

وقال دبلوماسي عربي في الرياض الخميس لوكالة فرانس برس مشترطاً عدم الكشف عن اسمه، إن “الغرض من الاجتماع تذليل الخلافات الخليجية حول سوريا قدر الإمكان”.

واستقبلت السعودية الأربعاء في آنٍ، وفدًا إيرانيًا للتحضير لإعادة فتح البعثات الدبلوماسية الإيرانية في المملكة العربية، ووزير الخارجية السوري فيصل المقداد للمرة الأولى منذ بداية النزاع في بلاده.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان إنّ وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ونظيره السوري ناقشا “الخطوات اللازمة لتحقيق تسوية سياسية شاملة للأزمة السورية تنهي كافة تداعياتها، وتحقّق المصالحة الوطنية، وتسهم في عودة سوريا إلى محيطها العربي واستئناف دورها الطبيعي في الوطن العربي”.

وإثر اندلاع النزاع في 2011، قطعت دول عربية عدة على رأسها السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع دمشق، وعلقّت جامعة الدول العربية عضوية سوريا.

والشهر الماضي، أعلنت الرياض أنها تجري محادثات مع دمشق تتعلّق باستئناف الخدمات القنصلية بين البلدين.

وأفاد دبلوماسي عربي آخر أن “هناك احتمالًا” أن يحضر المقداد اجتماع جدة “لعرض وجهة النظر السورية”، موضحًا أن الدول المشاركة لم تستلم بعد جدول أعمال الاجتماع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى