Categories: مجتمع

الأردن يشارك بمؤتمر الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان

شارك المركز الوطني لحقوق الإنسان، بمؤتمر الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وجمعيتها العامة في القاهرة، حول “المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان المنشأة وفقاً لمبادئ باريس الأدوار والتحديات والرؤى والطموحات”.

وقالت ميسرة أعمال المركز الدكتورة ريم أبو دلبوح، خلال مشاركتها بأعمال المؤتمر “إن المركز يعمل ضمن إطار قانونه الذي يكفل استقلاليته وممارسة ولايته القانونية في مجال تعزيز وحماية حقوق الإنسان، مشيرة إلى أن المركز تأسس بإرادة ملكية سامية في ظل توجه جلالته الداعم لمنظومة حقوق الإنسان وتوجيهاته نحو إنفاذ توصيات المركز في الإطار العملي.

وأضافت أن المركز استمر في تعزيز سبل التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية التي تعمل بمجال تعزيز وحماية حقوق الإنسان في المملكة، من خلال تنظيم ورش العمل وعقد الندوات والمؤتمرات، بالإضافة إلى تأسيس الشبكات والتحالفات، مثل المنتدى الرباعي لحقوق الإنسان.

وبينت أن المركز قام بإجراء مسح للمناهج المدرسية ومدى تضمينها لمفاهيم ومبادئ ومعايير حقوق الإنسان بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

وأشارت إلى أن المركز أسس آلية منهجية علمية واضحة في إعداد التقرير السنوي لحقوق الإنسان؛ حيث يتضمن التقرير توصيات واضحة حول حالة حقوق الإنسان.

وأشاد عضو اللجنة التنفيذية في الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وممثل للمنطقة الجغرافية لبلاد الشام والعراق رحيم خلف، من جهته، بالمركز الوطني لحقوق الإنسان في الأردن كنموذج يحتذى به.

وأشار إلى إعادة اعتماد المركز من قبل اللجنة الفرعية المعنية بالاعتماد التابعة للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وحصوله على الدرجة (ِأ) للمرة الثالثة على التوالي، لافتا إلى أن المركز ما زال يشارك بفاعلية في النشاطات المتعلقة بحقوق الإنسان، والآليات الإقليمية والدولية.

وقال رحيم إن المركز يعمل في الأردن بإطار البناء المؤسسي على إعادة هيكلة المركز وتعديل التشريعات الناظمة لعمله، بالإضافة إلى مشروع تقييم لقدراته بالتعاون مع المنتدى الآسيوي الباسيفيكي.

Nada Shareef

Recent Posts

البرتغال بركلات الجزاء على سلوفينيا تتأهل لملاقاة فرنسا بربع نهائي يورو 2024

حقق منتخب البرتغال النتيجة المطلوبة بفوزه بفارق ركلات الجزاء الترجيحية على منتخب سلوفينيا وتأهل الى…

3 ساعات ago

إقامة فعالية عن ثقافة “الشاي الصيني” في عمّان

أقيم حفل افتتاح فعالية الشاي من أجل الوئام -صالون ياجي الثقافي "لعام 2024 في المركز…

3 ساعات ago

5 علامات تنذر بنقص زيت محرك السيارة

الزيت بالنسبة لمحرك السيارة هو بمثابة الدم لجسم الإنسان، ويجب متابعته باستمرار لمعرفة حالته وقياسه للحفاظ على…

4 ساعات ago

مهرجان جرش لن يغادر هويته القومية والوطنية .. فعاليات نوعية تتغنى بالصمود والمقاومة والتضامن مع فلسطين

تتجه الأنظار صوب فضاءات جرش الاثرية ومسرحها الشمالي، ومواقعها التي اعتادت على استضافة فعاليات مهرجان…

4 ساعات ago

اتفاقية تعاون بين بلدية إربد ومركز زها الثقافي

وقعت بلدية إربد الكبرى مع مركز زها الثقافي، اليوم الاثنين، اتفاقية تعاون وشراكة للنهوض بالعمل…

4 ساعات ago

جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن مقتل جندي وإصابة آخر في طولكرم

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن جنديا قتل وأصيب آخر الاثنين، في مخيم نور شمس في…

5 ساعات ago