اخبار الاردن

الأردن يشارك ضيف شرف بمعرض القاهرة للكتاب

يشارك الأردن بصفته ضيف شرف، بفعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، بدورته الرابعة والخمسين، التي انطلقت في مركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية، تحت شعار “على اسم مصر.. معا نقرأ.. نفكر.. نبدع”.

وافتتح رئيس وزراء مصر الدكتور مصطفى مدبولي، مندوبًا عن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، فعاليات المعرض، بحضور وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار، ووزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني والسفير الأردني في القاهرة أمجد العضايلة، وعدد من وزراء الثقافة وممثلي الدول المشاركة.
وزار الدكتور مدبولي، خلال جولة في المعرض، عقب الافتتاح، جناح الأردن (جناح ضيف الشرف)؛ واستمع إلى شرح عن محتويات الجناح والفعاليات الأردنية المشاركة قدمته الوزيرة النجّار.
وثمن الدكتور مدبولي مشاركة الأردن في المعرض بدورته الرابعة والخمسين كضيف الشرف، مشيرًا إلى متانة العلاقات والتعاون والتنسيق المشترك بين قيادتي البلدين، واعتزاز مصر بالثقافة الأردنية وتنوع هويتها ودورها العربي المؤثر.
وقدمت النجار شكرها العميق لوزارة الثقافة والهيئة المصرية العامة للكتاب، وجميع الجهات المعنية التي وفرت التسهيلات لإنجاح المشاركة الأردنية، مبينة أن هنالك مشاركة واسعة للأردن بحوالي 10 آلاف من الإصدارات الحديثة ونحو 250 من إصدارات الوزارة.
وجاءت المشاركة الأردنية في المعرض، تحت شعار “الأردن حضارة الماضي وإبداع المستقبل”، اشتملت على فعاليات تراثية وفلكلورية ومحاضرات وندوات فكرية وأمسيات شعرية وقصصية وموسيقية، للتعريف بالمنتج التراثي والإبداعي الأردني المتنوع، بالإضافة إلى الجناح الأردني الخاص بدور النشر المحلية لعرض الكتب والإصدارات النوعية.
ويشارك في فعاليات الأردن نخبة من الشخصيات الفكرية والأدبية وهيئات ثقافية رسمية وأهلية، لعرض ما تزخر به الثقافة الأردنية من تنوع إبداعي، ما يوفر فرصة لزائري المعرض، للاطلاع على المنتج الفكري والإبداعي الأردني.
واختير الشاعر ورسام الكاريكاتير المصري صلاح جاهين “شخصية المعرض”، والكاتب كامل كيلاني “شخصية معرض كتاب الطفل”؛ إذ سيُحتفى بكليهما عبر عدد من الفعاليات التي تتناول مسيرتيهما، كما يتضمن المعرض الذي تشارك به نحو 1047 دار نشر من 53 دولة، ندوات وأمسيات في مجالات الأدب والفكر والفنون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى