“الأفضل عالميا”.. العراق يبدأ تنفيذ برنامج دعم ضحايا الألغام

خطوة جديدة تبنتها الحكومة العراقية لدعم ضحايا الألغام التي خلفتها الحروب المتتابعة، ببدء تنفيذ برنامج للدعم، وسط شهادة محلية ودولية بأنه الأفضل على مستوى العالم.

ووفق بيان لدائرة شؤون الألغام التابعة لوزارة البيئة، فإن ملف مساعدة ضحايا الألغام من أولويات الحكومة، مشيرة إلى أنها وبالتعاون مع المنظمة الدولية للإعاقة HI نفذت في الفترة من 5-6 من يوليو الحالي برنامجا لدعم الضحايا ووضع خطة إجرائية.

وبتعبير مدير عام الدائرة صباح حسن الحسيني، شدد فإن برنامج مساعدة ضحايا الألغام الحكومي هو الأفضل من بين البرامج الوطنية على مستوى العالم؛ حيث يحظون الآن بخدمات طبية واقتصادية واجتماعية وتأهيلية، كما نقلت عنه وكالة الأنباء العراقية “واع” الخميس.

وتصديقا على هذا، قالت مديرة البرامج في المنظمة الدولية للإعاقة، دانيلا ماريا بوستا، خلال ورشة العمل إن “العراق هو البلد الأول في العالم الذي يملك الآن معيارا وطنيا متوافقا والمعايير الدولية المتخصصة في مجال مساعدة ضحايا الألغام”، معتبرة أن ذلك “منجز كبير ينبغي استثماره على أكمل وجه”.

برنامج متعدد المستويات

الدول التي تعرضت لحروب سواء داخلية أو خارجية بالتأكيد ستخلف الكثير من ضحايا الألغام، كما يقول أستاذ علم النفس الاجتماعي العراقي، الدكتور ازاد علي اسماعيل، موضحا لموقع “سكاي نيوز عربية” مزايا البرنامج الوطني العراقي في هذا المجال:

• الناجون من الألغام تظهر عليهم آثار متعددة، الأثر الكبير يكون جسديا، حيث قد يفقد الشخص أحد أطرافه بسبب التعرض للانفجار، وهذا يتبعه أضرار نفسية واجتماعية، منها أنه ربما تقل فرصته في الحصول على فرص عمل.

• البرنامج الوطني ضرورة لمساعدتهم على علاج المشاكل الجسدية، وكذلك الأضرار النفسية والاجتماعية؛ حتى لا يفترسهم الانضواء أو شعور النقص والقلق الاجتماعي.

• البرنامج يجب أن يكون متعدد المستويات، مثل إيجاد فرص عمل تناسب حالته، ووضع شبكة علاقات اجتماعية، أو ما يسمى بمجموعات الدعم، وإنشاء جمعيات تضم هؤلاء الذين تعرضوا لإصابات الألغام، إضافة لإرشاد نفسي، خاصة للذين يعانون مما يسمى بـ”شدة ما بعد الصدمة”.

خطة 2028

يُصنف العراق حسب الإحصاءات والتقارير الدولية والمحلية المعنية، كأكثر دول العالم تلوثا بالألغام ومخلفات الحروب غير المتفجرة؛ خاصة مع تتالي الحروب على أرضه في السنوات الأربعين الأخيرة، منها حروب الخليج الأولى والثانية والثالثة، إضافة للحرب على الإرهاب.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة البيئة، أنها بصدد وضع خطة سيتمكن العراق وفقها بحلول العام 2028، من طي هذا الملف الدامي الذي حصد ويحصد أرواح وأطراف عراقيين كثيرين.

وتدور أعداد ضحايا الألغام وفق وزارة البيئة حول رقم 30 ألفا.

Nada Shareef

Recent Posts

رجاء الجداوي.. 4 سنوات على الرحيل ورسالة من ابنتها في ذكرى وفاتها

وجهت أميرة مختار ابنة الفنانة  رجاء الجداوي، رسالة إلى والدتها بمناسبة الذكرى الرابعة لرحيلها في…

58 دقيقة ago

ارتفاع كبير في حالات حمى الضنك من حول العالم.. ما أبرز أعراضها؟

صُنفّت "حُمّى الضنك"، أو ما يُعرف بـ"حمى العظام المكسورة" أو "حمى السبعة أيام"، على أنها…

ساعتين ago

مهرجان جرش ينجح في تشكيل جبهة صمود حضارية بصوت الاعتدال والحق الذي آمن به الاردن على الدوام

لا طريقة افضل من تحويل الطاقات والمواهب لذخيرة في مواجهة الهمجية الصهيونية ، وتعزيز التعاطف…

3 ساعات ago

نصف الإسرائيليين يرون أن نتنياهو يطيل حرب غزة لأسباب سياسية

كشف استطلاع رأي أجرته القناة 12 الإسرائيلية، أن أكثر من نصف الإسرائيليين يعتقدون أن الحرب…

4 ساعات ago

إطعام الرضع بالملعقة يمكن أن يكون سيئًا لنموهم!

يقضي الكثير من الآباء والأمهات ساعات يضعون خلالها الطعام المهروس في فم أطفالهم. وبحسب ما…

5 ساعات ago

“خليكم بحسرتكم”.. أحلام ترد على اتهام أصالة بسرقة أحد ألحانها

وضعت الفنانة أحلام حداً للجدل الذي أثير خلال الساعات الماضية، وما قيل عن أزمة بينها…

6 ساعات ago