تعليم وجامعات

“الألمانية الأردنية” تفرض 900 دينار على كل طالب عند سفره لألمانيا

رؤيا نيوز – طالبت الحملة الوطنية من اجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” وزارة التعليم العالي بالتدخل لوقف قرار الجامعة الالمانية الأردنية والمتضمن فرض مبلغ 900 دينار على كل طالب عند سفره لألمانيا لقضاء السنة الإلزامية هناك.
ولفتت ذبحتونا إلى أن هذا الإجراء يتم اتخاذه لأول مرة في تاريخ الجامعة التي شهدت توجه آلاف الطلبة لقضاء السنة الإلزامية في ألمانيا دون أن يتم الزامهم بأية مبالغ.
وأشارت الحملة إلى أن معدل طلبة الجامعة الألمانية الذين يسافرون الى ألمانيا سنويًا هو ما بين 900 _ 1100 طالب وطالبة أي أن المبلغ الإجمالي الذي ستتحصله الجامعة سنويًا يزيد على المليون دينار أردني.
ونوهت الحملة إلى قيام الطلبة بعدة فعاليات احتجاجية ولقاءات مع المسؤولين في الجامعة الذين عجزوا عن تبرير قرارهم، لافتة إلى أن ما قدمته ادارة الجامعة من مبررات لتبرير فرض هذا المبلغ الضخم هو عبارة عن خدمات متواضعة لا تبلغ قيمتها في احسن الأحوال المئة الف دينار أردني، كما أنها ووفقًا لما أكده الطلبة عبارة عن خدمات كانت تقدم سابقًا ومجانًا، و هي بالحد الأدنى أو دون المستوى لجامعة حكومية.
وأكدت حملة ذبحتونا أن هذا القرار يأتي بالتزامن مع رفع الحكومة الألمانية قيمة “الحساب المغلق” الذي يلتزم الطالب بدفعه من عشرة آلاف يورو ليصل إلى 11361 يورو، إضافة إلى الضائقة المالية التي يعاني منها المواطنون نتيجة جائحة كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى