احداث اقتصاديةاقتصاد

الأمانة تطلق تقرير مشروع حصر وتجميع الأمطار الغزيرة في الأردن Cap Tain Rain

أطلقت أمانة عمان الكبرى اليوم برعاية مدير المدينة احمد الملكاوي مخرجات التقرير النهائي للمشروع الألماني الأردني حصر و تجميع مياه الأمطار الغزيرة في الأردن (Cap Tain Rain) والذي يهدف الى إيجاد حلول مبتكرة لجمع مياه الأمطار أثناء الهطولات الغزيرة و اجتناب أي كوارث محتملة بسببها.

ويسعى المشروع، والذي يشمل مدينة عمان والبتراء، إلى المساعدة في تحسين الأساليب والأدوات الحالية للتنبؤ بالفيضانات والوقاية منها في الاردن وإيجاد حلول هندسية لجمع المياه وتصريفها، من خلال تحليل العوامل الدافعة للفيضانات الوميضية لوديان الأردن ودراسة العلاقات بين التغيرات المناخية وتغيرات استخدام الأراضي والتدابير الهندسية الهيدروليكية.

وقال الملكاوي أن مدينة عمان أصبحت تتأثر بظاهرة التغير المناخي والظواهر الجوية القاسية، خاصة فيما يتعلق بالهطولات المطرية الغزيرة والفيضانات المفاجئة،وما يرافقها من أضرار .

واشار انه وبفضل التعاون المثمر مع الحكومة الألمانية و الشركاء من المؤسسات المحلية والدولية، ومن خلال مشروع Cap Tain Rain، فإننا أصبحنا أكثر قدرة على فهم ظاهرة التغير المناخي والتعامل بكفاءة وفعالية ومرونة مع الآثار السلبية الناجمة عنها للحد من أضرارها على المدينة وسكانها، وصولا الى مدينة أكثر أمناً و منعة.

بدوره قال ممثل وزارة التعليم والبحث الاتحادية الألمانية رولاند كيل ان المشروع هو ثمرة التعاون المشترك بين الحكومة الأردنية والألمانية والتي من شأنها أن تعود بنتائج إيجابية على مدينة عمان فيما يتعلق بمجال التغير المناخي وتحقيق التنمية المستدامة، و المساهمة في فهم التحديات و التعامل معها بكفاءة.

ويساعد المشروع على تطوير الخدمات المناخية مثل خرائط مخاطر الفيضانات المفاجئة ، وأنظمة الإنذار المبكر ، والتوصيات للوقاية من مخاطر هطول الأمطار الغزيرة.
واستنادا على ذلك سيتم بناء نماذج لوضع وتقييم التدابير اللازمة لتحسين التأهب للمخاطر بما في ذلك تكنولوجيات تحويل هذه المياه واستخدامها.

ويشار إلى أن المشروع تم تنفيذه بالتعاون ما بين جامعات ومؤسسات علمية بحثية ألمانية متخصصة في مجال دراسة الكوارث المناخية إلى جانب وزارتي البيئة و المياه والري، أمانة عمان الكبرى وسلطة اقليم البتراء والمركز الوطني للبحوث الزراعية، وتموله وزارة التعليم والبحث الاتحادية الألمانية وبرنامج الشراكة الدولية للابتكارات المستدامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى