الأمم المتحدة: ندعم تنفيذ توصيات حقوق الإنسان الموجهة للأردن

رؤيا نيوز – دعت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في الأردن إلى أن يكون عام 2022 عام العمل من أجل حقوق الإنسان وتجديد الالتزام بتحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وبمناسبة يوم حقوق الإنسان، الذي يحتفل به سنويًا، حثت الأمم المتحدة على أن تحقيق خطة عام 2030 يجب أن يرتكز على المشاركة الهادفة، وحماية الفضاء المدني، وحرية التعبير وتكوين الجمعيات، والحق في التجمع السلمي والوصول إلى المعلومات والحوار الاجتماعي والشفافية والمساءلة.

وفي كلمة له خلال المؤتمر الحكومي الوطني الذي عقد اليوم بعنوان: “آليات تحقيق العدالة المجتمعية وتعزيز حقوق الإنسان في الاردن” قال أندرس بيدرسن، المنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في الأردن: “لقد أعاقت الأزمات المالية والإنسانية المتتالية وأحدث الأزمات الصحية كوفيد-19 – تحقيق خطة عام 2030 وكان لها تأثير طويل الأمد ومتعدد الأبعاد على ملايين الشباب في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك بالأردن”.

وأضاف بيدرسن: أنه “ما لم تتم حماية حقوق الشباب من خلال الوصول إلى التعليم الجيد، والتدريب، ودعم الصحة العقلية، والوظائف اللائقة والحماية الاجتماعية، فإن”جيل كورونا “يواجه خطر الوقوع فريسة لتزايد عدم المساواة والفقر”.

وتابع بيدرسن أن الجائحة كوفيد-19 أثرت بشدة أيضاً على النساء، من خلال فقدان الوظائف، وواجهن زيادة في العنف القائم على النوع الاجتماعي والافتقار إلى المشاركة السياسية، وكذلك أثرت على الأشخاص من ذوي الإعاقة، والأشخاص الفقراء وكبار السن، اضافة لتأثيرها على المهاجرين واللاجئين.

وأوضح أن خطة عام 2030، التي تدعمها حقوق الإنسان، تعتبر مخططًا شاملاً للانتعاش المستدام من الوباء ومواصلة النهوض بإعمال حقوق الإنسان لجميع الناس في كل مكان دون تمييز.

وفي هذا السياق، أكد بيدرسن أن الأمم المتحدة ستبقى على استعداد لدعم تنفيذ التوصيات الموجهة إلى الأردن من قبل آليات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، والتي في حال تحقيقها يمكن أن تبني مستقبلاً أفضل وأكثر إنصافًا وأخضر للجميع.

وستقدم الحكومة الأردنية تقييمها للتقدم المحرز في تنفيذ خطة عام 2030 من خلال تقديم تقرير المراجعة الوطنية الطوعية إلى الأمم المتحدة والذي يوفر فرصة لتقييم وتسريع الحماية وتعزيز حقوق الإنسان من خلال عملية الاستعراض الدوري الشامل في عام 2023 وبمشاركة هادفة وخاصة من الشباب.

ويحتفل باليوم العالمي لحقوق الإنسان لاعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في عام 1948 والذي جاء هذا العام تحت موضوع “المساواة”.

وفي هذا السياق، أكد بيدرسن أن الأمم المتحدة ستبقى على استعداد لدعم تنفيذ التوصيات الموجهة إلى الأردن من قبل آليات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ، والتي، إذا تم تحقيقها، يمكن أن تبني مستقبلاً أفضل وأكثر إنصافًا وأخضر للجميع.(بترا)

 

Mahmoud Dabbas

Recent Posts

مذكرة تفاهم بين جائزة الحسن للشباب وجمعية قرى الأطفال

 وقعت جائزة الحسن للشباب، وجمعية قرى الأطفال الأردنية (SOS) اليوم الخميس، مذكرة تعاون لخدمة قضايا…

16 دقيقة ago

“الكهرباء الوطنية” تفوز بجائزة إدارة الطاقة المؤسسية

فازت شركة الكهرباء الوطنية بجائزة إدارة الطاقة المؤسسية على مستوى الشرق الأوسط لعام 2024، التي…

40 دقيقة ago

#عاجل.. انطلاق أعمال الاجتماع الطارئ للجامعة العربية لبحث سياسة مواجهة جرائم الاحتلال

انطلقت، الخميس، أعمال مجلس الجامعة العربية في دورته غير العادية على مستوى المندوبين الدائمين، برئاسة…

46 دقيقة ago

الروابدة تتفقد سير العمل في مديريتي عمل الجيزة ومعان

تفقدت وزيرة العمل ناديا الروابدة اليوم الخميس مديرية عمل محافظة معان وسبقها زيارة تفقدية لمديرية…

55 دقيقة ago

اطلاق المسار التراثي والسياحي في مادبا

 أطلقت وزيرة الثقافة هيفاء النجار اليوم الخميس، المسار الثقافي التراثي السياحي في محافظة مادبا بتنظيم…

ساعة واحدة ago

بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع

 أغلقت بورصة عمان تداولاتها اليوم الخميس على ارتفاع بنسبة 0.39 بالمئة إلى مستوى 2406 نقطة.…

ساعة واحدة ago