الأمير الحسن يدعو لمعرفة قدرات اللاجئين لإشراكهم في عملية التنمية

ألقى سمو الأمير الحسن بن طلال، الثلاثاء، محاضرة علمية بعنوان “الفقر متعدد الأبعاد والكرامة الإنسانية” استضافتها كلية الآداب في الجامعة الأردنية، بحضور رئيس الجامعة نذير عبيدات، وعدد من عمداء الكليات وأعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الجامعة.

وأشار إلى أهمية التمكين القانوني للفقراء من خلال ركائز أساسية هي الوصول إلى العدالة وسيادة القانون، وحقوق الملكية، وحقوق العمل، وحقوق ممارسة الأعمال التجارية.

وقال الأمير، إن اللاجئين والمهجرين يقعون في صلب قضية الفقر، داعيا إلى ضرورة معرفة قدراتهم وكفاءاتهم لتوظيفها وإشراكهم في عملية التنمية أمر لا بد منه لتحقيق مبدأ الغيرية الفعالة.

وأكد الأمير ضرورة الرجوع إلى المعرفة المبنية على الحقيقة المطلقة، وتوفير البيانات والمعلومات الواقعية الدقيقة من خلال قاعدة بيانات معرفية وطنية للانتقال من الأسلوب الرعوي إلى التعاون بين جميع القطاعات لتمكين وتفويض المحتاجين والعمل من أجل كرامة الإنسان.

ولفت الأمير إلى أهمية البدء بتعزيز كرامة الإنسان، والتمكين والتفويض من خلال الاستناد إلى فهرس الحرمان المتعدد الذي تعتمده العديد من الدول لتحديد أوجه العوز والفقر.

وشدد الأمير على أن الحوار والفهم والتفاهم والاحترام المتبادل، والوعي العميق بالإنسانية والقيم المشتركة، والمواطنة الفاعلة والصدق مع الذات، والشراكة والتضامن والتشبيك على المستوى العالمي جميعها قيم ومفاهيم من الضروري التمسك بها عند الحديث عن الحرية ومسؤولية التعبير.

ولفت الأمير إلى أن الحرية بناء دائم يتم الوصول إليها من خلال التنوير وإحياء مفهوم مسؤولية التعبير الذي يظهر الحاجة إلى مصفوفة شاملة لقانون إنساني دولي، ومنظومة أخلاق للتضامن الإنساني الجمعي وجعل القانون يعمل من أجل الجميع، داعيا إلى ضرورة التعامل مع موضوع الصحة النفسية بشكل جدي.

بدوره، قال عبيدات، إن الجامعة أسهمت في قهر الفقر والجهل، وما زالت من خلال ترسيخها للعلم عدو الفقر الأكيد، وإنها تدرك أن التعليم يحتاج لكثير من التغيير القادر على إعادة تشكيل الفرد وربط التعليم بالعمل والتنمية والإنتاج، حتى تؤدي المعرفة دورها الطبيعي في تحقيق التنمية والنمو الاقتصادي والاجتماعي.

من جانبه، قال عميد كلية الآداب مهند مبيضين، إن المحاضرة جاءت ضمن سلسلة من الفعاليات التي دأبت الكلية على عقدها بهدف إثارة الأسئلة الوطنية الكبرى لإعمال العقل، وإطلاق العنان للرؤى والأفكار المُعبّرة عن رأي النخبة الذي يُسهم في تكوين الطلبة وتنمية معارفهم.

جيهان العرود

Recent Posts

استمرار دوام أسواق المؤسسة المدنية اليوم

 أعلنت المؤسسة الاستهلاكية المدنية، استمرار دوام أسواقها لليوم الأحد، الذي يصادف ذكرى رأس السنة الهجرية،…

4 دقائق ago

السعودية: تغيير كسوة الكعبة المشرفة

قامت الهيئة العامة لللعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي اليوم الأحد، بتغيير كسوة الكعبة المشرفة…

14 دقيقة ago

3.392 مليار دينار صادرات غرفة صناعة عمّان بالنصف الأول من 2024

بلغت صادرات غرفة صناعة عمّان، خلال النصف الأول من العام الحالي 3.392 مليار دينار، مقارنة…

30 دقيقة ago

#عاجل.. إطلاق رشقة صاروخية كبيرة من جنوب لبنان باتجاه الجليل

أُطلقت عشرات الصواريخ من لبنان مع مسيّرات نحو عدة مناطق في الجليل الأوسط والأدنى. واعلنت…

38 دقيقة ago

وفيات الاحد 7-7-2024

وفيات يوم الاحد الموافق 7-7-2024 محمد حسان مصطفى شموط عبدالحليم مناع ابو العماش العدوان عطا…

42 دقيقة ago

غرق 49 شخصا في روسيا مع ارتفاع درجات الحرارة

قالت الوزارة المعنية بمواجهة الطوارئ في روسيا، الأحد، إن 49 شخصا بينهم 7 أطفال غرقوا…

ساعة واحدة ago