اخبار الاردن

الأوبئة: 70% نسبة الالتزام و27% إشغال المستشفيات

رؤيا نيوز – أكّد عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية الدكتور بسام حجاوي، أنّ بلاغ رئيس الوزراء الأخير بشأن تطبيق الإجراءات الصحية رفع نسب الالتزام بالمجتمع إلى 70%.

وأضاف حجاوي أنّ نسب الالتزام منخفضة بعض الشيء في التجمعات المخفية التي تصل لحوالي 50%، غير أنها مرتفعة في الأماكن التي بدأت بتطبيق بلاغ الرئيس كالفنادق وغيرها.

وعن التطعيم، لفت إلى أنّ عدد الأشخاص الذين يتلقون اللقاح يوميا منخفض؛ إذ وصل إلى 20-30 ألف جرعة بعد أن كانت في وقت سابق تصل لـ110 ألف جرعة في يوم واحد.

وذكر أنه لغاية اللحظة لا يوجد أية قرارات بشأن اعتماد الجرعة الثالثة لكافة الفئات، مشددا على أنه من المهم في الوقت الراهن التركيز على من لم يتلق الجرعة الأولى.

وبيّن أن الأرقام الوبائية مستقرة بالرغم من الارتفاع الذي لا يوصف بأنه متضاعف؛ وذلك كون اللجنة لا تنظر إلى مؤشر إيجابية الفحوصات فقط بل إلى القدرة الاستيعابية للمستشفيات وعوامل وبائية أخرى.

ونوه إلى أن نسبة الإشغال في المستشفيات تبلغ حاليا نحو 27% بعد أن وصلت قبل أيام 30%، مع الإشارة إلى تقارب أرقام الدخول والمغادرة للمستشفيات يوم أمس الإثنين (عدد حالات الدخول للمستشفيات 104، وعدد حالات المغادرة 105).

وعن المدارس، قال حجاوي إن عدد الطلبة الذين تلقوا اللقاح وصل إلى 130 ألفا فقط من أصل 2 مليون و170 ألفا، ما يعني ضرورة زيادة نسب التطعيم بين تلك الفئة العمرية.

وأضاف أن ما يهم اللجنة تطبيق البروتوكول الصحي المعد مسبقا، مع الإشارة إلى أنّ معدل الإصابة بفيروس كورونا أقل من 1% في المدارس.

وعن فصل الشتاء، أوضح حجاوي وجود عوامل كثيرة تحدد شكل الوضع الوبائي في الشتاء كانتشار طفرات جديدة التي تحدثت عنها منظمة الصحة العالمية أو تراخي الالتزام والتطعيم، ما يعني ضرورة الاقبال على التطعيم والالتزام بالإجراءات الصحية حتى تزداد نسب المناعة المجتمعية.

وبيّن أن التخوف في فصل الشتاء يكمن بالمدن الكبرى كالعاصمة والزرقاء وإربد، وليس في الريف الذي يكون التباعد بالعادة موجودا ولا يحوي تجمعات كبيرة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى