اقتصادشركات

الإسلامية لتمويل التجارة: المياه والطاقة مشاريع واعدة للمؤسسة بالأردن

قال الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة المهندس هاني سنبل، إن وزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينه طوقان، ومحافظ الأردن لدى البنك الإسلامي للتنمية، راجعا خلال لقائهما خطط التعاون المشتركة بين الأردن والمؤسسة.

وأضاف سنبل هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، أن هناك مشاريع واعدة بالنسبة للمؤسسة الإسلامية للتنمية في القطاعات الخاصة الأردنية مثل قطاعي المياه والطاقة، إضافة إلى عدد من العمليات التجارية، ستدعم المؤسسة بالتعاون مع البنوك الأردنية، قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ومساعدتهم وتمكينهم من التصدير.

وأشار سنبل إلى أن المؤسسة تسعى إلى دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي يديرها النساء والشباب، لتمكينهم في مجالات الاستثمار، والبرامج والمشاريع الريادية الجديدة.

ودعا سنبل خلال الاجتماع مع محافظ الأردن لدى البنك إلى الاستفادة من برامج المؤسسة الإسلامية للتنمية، مثل برنامجي “المساعدة من أجل التجارة للدول العربية”، “الجسور العربية الافريقية”، إذ يمكن للأردن الاستفادة من المحاور الخاصة بالتجارة والاستثمار والبنى التحتية، إضافة إلى الأمور المتعلقة بتوفير الضمانات للازمة للمشروعات.

ولفت سنبل إلى أن برنامج الجسور العربية الافريقية برنامج مهم، لأنه يضم الكثير من الشركاء، إذ يقوم البرنامج على تعزيز التجارة البينية والاستثمارات بين الدول العربية والأفريقية.

وأشار إلى أن لدى الأردن تاريخا طويلا في صناعة الأدوية يشار إليه بالبنان، ويوجد فيه العديد من الشركات الأدوية المتميزة، مشيرا إلى أنه خلال زيارة البعثات الأخيرة إلى الأردن أجرى لقاءات مع بعض الشركات.

وقال سنبل “نأمل أن نتمكن من مساعدة الشركات في مجال التصدير الأدوية أو استيراد المواد الخام التي تحتاجها الصناعة”، مؤكدا أن صناعة الأدوية مهمة بالنسبة للمؤسسة خاصة بعد جائحة كورونا، لا سيما أن هناك احتياجات كبيرة للأدوية واللقاحات، للتأهب لظروف مستقبلية مشابهة.

ويبلغ إجمالي عمليات تمويل التجارة التراكمية في الأردن حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي، حوالي 896.5 مليون دولار، كما تمثل تمويلات التجارة في الأردن 60.1 بالمئة أي نحو 1.78 مليار دولار، من إجمالي تمويلات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

وتعد المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة أحد كيانات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، التي تهدف إلى تطوير منظمة التعاون الإسلامية للتجارة وتوسيعها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى