Categories: اراء

الإصلاح .. أساس دولة ديمقراطية عصرية

الإصلاح السياسي الشامل هو التأسيس لدولة ديمقراطية عصرية تسود فيها الحريات العامة و تتعامل مع المواطنين بالتساوي في كافة الحقوق نصوصاً و ممارسة , و تعتبر المواطنين شعباً واحداً و تستطيع مواجهة التحديات و تمتلك القدرة على الاستفادة من الفرص

و هناك عوامل مؤثرة في الاصلاح منها : وضوح الرؤية لدى الحكومات فيما يتعلق بالتحديات التي تواجه الاصلاح و الأدوات المتوفرة و المطلوبة للقيام بعملية الإصلاح و جديتها في التفعيل و التطبيق، و مدى مشاركة القطاعات ذات الصلة بالعملية الاصلاحية في المجتمع ببرامج الاصلاح المرسومة و المخططة

، ومدى توفر خطة واضحة المعالم، و الوقت يتم من خلالها تحقيق انجازات في كل مرحلة تقدم للشعب و تقنعه بمصداقية مسيرة الاصلاح من قبل الحكومة.

بالإضافة الى القدرة على مواجهة قوى الشد العكسي التي تقف في وجه الإصلاح و تريده عملية شكلية , و مدى القدرة و الجدية على إضعاف تأثيرها السياسي , سواء كانت في مؤسسات الدولة أو في قطاع الاعمال أو في تركيبة المجتمع بوصفها جهات منتفعة من الوضع القائم و ربما محتكرة له.

هناك اعتبارات ضرورية يجب توفرها لتحقيق الاصلاح , أهمها :
توفر الارادة و تزايد القناعة الشعبية بها، وتوافق القوى السياسية و الشعبية على القواسم المشتركة لمتطلبات الاصلاح السياسي و برؤية مشتركة.

بالإضافة الى وجود حكومات ذات أفق إصلاحي , مقبولة اجتماعياً و بعيدة عن شبهات الفساد , و ذات رؤيا تتوافق مع المطالب السياسية و الشعبية للاصلاح.

و لتحفيز مكونات الاصلاح السياسية و الشعبية تحديد صلاحيات مؤسسات الدولة المختلفة و علاقاتها بالحياة المدنية والسياسية في البلاد.

وعند التهيئة البيئية المناسبة للاصلاح , يتم إجراء تعديلات دستورية و وضع القوانين الناظمة للحياة السياسية بناءاً على ذلك.

إن الاردنيون يؤمنون أن الاصلاح يجب أن يكون من الداخل و يطالبون الدولة بذلك , و أن البيئة السياسية الأن مناسبة للبدء به , و إن الشراكة في القرار السياسي و تحقيق المشاركة الشعبية و تحمل المسؤولية و المحاسبة أصبحت من متطلبات الاصلاح السياسي في ثقافة الشعب و النخب في الاردن .

الفرصة مناسبة لتحقيق استقرار سياسي شامل , و الإرادة السياسية لدى النظام موجودة و تمثل الاساس في إنجاز الإصلاح، و إن قوة الأردن خارجياً تبدأ بوحدته الوطنية و تماسكه الإجتماعي في إطار إصلاحي سياسي و ديمقراطي يشارك فيه كل أبناءه و يعتبر الأهم في حماية الأردن من الأخطار الخارجية أو الفتن الداخلية .

*رئيس لجنة التوجيه الوطني و الإعلام و الثقافة النيابية

Mahmoud Dabbas

Recent Posts

البرتغال بركلات الجزاء على سلوفينيا تتأهل لملاقاة فرنسا بربع نهائي يورو 2024

حقق منتخب البرتغال النتيجة المطلوبة بفوزه بفارق ركلات الجزاء الترجيحية على منتخب سلوفينيا وتأهل الى…

59 دقيقة ago

إقامة فعالية عن ثقافة “الشاي الصيني” في عمّان

أقيم حفل افتتاح فعالية الشاي من أجل الوئام -صالون ياجي الثقافي "لعام 2024 في المركز…

ساعة واحدة ago

5 علامات تنذر بنقص زيت محرك السيارة

الزيت بالنسبة لمحرك السيارة هو بمثابة الدم لجسم الإنسان، ويجب متابعته باستمرار لمعرفة حالته وقياسه للحفاظ على…

ساعتين ago

مهرجان جرش لن يغادر هويته القومية والوطنية .. فعاليات نوعية تتغنى بالصمود والمقاومة والتضامن مع فلسطين

تتجه الأنظار صوب فضاءات جرش الاثرية ومسرحها الشمالي، ومواقعها التي اعتادت على استضافة فعاليات مهرجان…

ساعتين ago

اتفاقية تعاون بين بلدية إربد ومركز زها الثقافي

وقعت بلدية إربد الكبرى مع مركز زها الثقافي، اليوم الاثنين، اتفاقية تعاون وشراكة للنهوض بالعمل…

ساعتين ago

جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن مقتل جندي وإصابة آخر في طولكرم

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن جنديا قتل وأصيب آخر الاثنين، في مخيم نور شمس في…

ساعتين ago