الاخبار الرئيسيةالخليج

الإمارات وقطر تتبعان الفيدرالي الأمريكي في تثبيت أسعار الفائدةالمصرف الأمريكي قرر تثبيت الفائدة

أعلنت الإمارات وقطر، مساء الأربعاء، تثبيت أسعار الفائدة على عملتيهما المحليتين، عقب قرار مماثل اتخذه الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (المصرف المركزي).

وقرر مصرف الإمارات المركزي الإبقاء على سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة دون تغيير عند 5.15 بالمئة.

وكشف المصرف، في بيان، عن الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

ويرتبط سعر الأساس بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، ويحدد الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي؛ كما يوفر حدا أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة في الإمارات.

كما أعلن مصرف قطر المركزي الإبقاء على أسعار الفائدة الحالية دون تغيير، ليصل سعر فائدة الإيداع عند 5.5 بالمئة، وسعر إعادة الشراء 5.75 بالمئة، وسعر الإقراض 6 بالمئة.

وحتى الساعة 08:00 بتوقيت غرينتش صباح الخميس، لم تكشف المصارف المركزية في السعودية والبحرين والكويت وسلطنة عُمان عن موقفها من قرار الفيدرالي الأمريكي، لكن من المرجح ألا يختلف عن قرار التثبيت.

وتربط دول مجلس التعاون الخليجي عملاتها بالدولار الأمريكي، باستثناء الكويت التي تربط عملتها بسلة عملات بينها الدولار، وتحافظ الدول الست على مواكبة قرارات الفيدرالي الأمريكي بخصوص أسعار الفائدة للحفاظ على استقرار أوضاعها المالية

والأربعاء، أبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي (الفيدرالي الأمريكي)، على أسعار الفائدة دون تغيير، بعد 10 زيادات متتالية بدأها في مارس/آذار 2022.

ويعتبر قرار الإبقاء على أسعار الفائدة الأول منذ ديسمبر/كانون الأول 2021، بحسب بيانات تتبع الفائدة على موقع الفيدرالي عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى