“الاتحاد العربي للمناطق الحرة” يسعى لتأسيس معهد متخصص للتدريب

رؤيا نيوز – قال رئيس الاتحاد العربي للمناطق الحرة الدكتور خلف الهميسات، إن مجلس إدارة الاتحاد يدرس مقترحا لإنشاء معهد متخصص بتدريب وتأهيل الموظفين وشركات التخليص محليا وعربيا على إدارة وتطوير المناطق الحرة والعمليات اللوجستية المرتبطة به.

وأشار الهميسات إلى أن الاتحاد أقر خلال اجتماعه الحادي عشر الذي عقد أخيرا بمقر المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية، موازنات الأعوام 2020 و2021 و 2022 ، مؤكدا وجود ذمم مستحقة على بعض أعضاء الاتحاد، وأن العمل جار للإعفاء والمطالبة بدفع الاشتراكات لعامين.

وأضاف أن المجلس أيد تفعيل المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة والتي كانت مجمدة، ومطالبتها بتسديد اشتراك العام الحالي فقط، إضافة إلى إعادة التواصل بقصد تفعيل اشتراك كل من الاتحاد العربي للموانئ في المغرب وموريتانيا والبحرين ، وكذلك المناطق الحرة القطرية .

وتحدث الهميسات عن الفوائد الاقتصادية للاتحاد، حيث اعتمد مجلس إدارة الاتحاد عددا من الإجراءات لتسهيل نقل المواد الغذائية من خلال المناطق الحرة العربية، مشيرا إلى أن اللوجستيات تعتبر من الأمور المهمة لاقتصادات الدول العربية لاسيما الأردن كونه الدولة المستضيفة للاتحاد.

وأشار إلى مواءمة الإجراءات المتبعة في المناطق الحرة الأردنية ومثيلاتها العربية، والمساهمة في تطوير وتحديث الأنظمة والقوانين الناظمة للاستثمار في المناطق الحرة والتنموية بما يتلاءم والتطورات الاقتصادية، إضافة إلى تسويق المناطق الحرة الأردنية عربيا، مؤكدا أن وجود المقر في الأردن جاء نتيجة للدور الذي تقوم فيه المملكة على صعيد العمل العربي المشترك.

وأكد الهميسات على أهمية شمول المناطق الحرة باتفاقيات التجارة الحرة العربية وتوسيع نطاق الإعفاءات والتسهيلات الممنوحة للعمليات الاستثمارية بالمناطق الحرة، داعيا إلى العمل على تذليل الصعوبات والعقبات التي تواجه البيئة الاستثمارية وتفعيل دور المناطق الحرة بالمساهمة في إدخال الوسائل التكنولوجية الحديثة والمتطورة، لجذب رؤوس الأموال العربية والأجنبية والاستثمار الأمثل للموارد البشرية والطبيعية.

بترا

 

Mahmoud Dabbas

Recent Posts

اجواء صيفية معتدلة في المرتفعات والسهول وحارة في الاغوار والعقبة

تسجل درجات الحرارة اليوم الاثنين، حول معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة، ويكون الطقس…

دقيقة واحدة ago

قرار سعودي بشأن القهوة .. ما القصة ؟

أصدرت جمعية حماية المستهلك في السعودية قراراً يتمثل في اعتبار عدم تسمية القهوة العربية بالقهوة السعودية "مخالفة".   وطالبت وزارة التجارة السعودية من…

ساعة واحدة ago

أصغر فيل في العالم في طريقه للانقراض

رغم أنه أصغر من نظيره الإفريقي، حيث يبلغ ارتفاعه ما بين 8.2 و 9.8 أقدام،…

ساعتين ago

القوارب الطائرة.. ثورة منتظرة

اخترعت "الهيدروفويل"، وهي عبارة عن أجنحة مثبتة بهياكل القوارب للمساعدة في ديناميكيتها الهوائية، قبل 160 عاماً. وكان…

3 ساعات ago

مملكة البحرين تدعو إلى تجنب التصعيد العسكري على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

بتوجيهات سامية من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، …

8 ساعات ago

الترخيص المتنقل في الأزرق الاثنين والثلاثاء

تنفذ إدارة ترخيص السواقين والمركبات، بالتعاون مع بلدية الأزرق الجديدة في محافظة الزرقاء، يومي الاثنين…

8 ساعات ago