الاردن يطالب بموقف دولي رافض لضم ثلث اراضي فلسطين المحتلة الى الكيان الصهيوني

رؤيا نيوز – دعا وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، الأربعاء، إلى “ضرورة تكاتف جهود دول منظمة التعاون الإسلامي لحشد موقف دولي يمنع تنفذ إسرائيل قرارها ضم ثلث دولة فلسطين المحتلة”.

جاء ذلك، خلال مشاركة الصفدي في الاجتماع الوزاري الاستثنائي مفتوح العضوية للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي عبر آلية الاتصال المرئي.

والاجتماع يبحث “تهديد” حكومة الاحتلال الإسرائيلي ضم أجزاء من أرض دولة فلسطين، وجاء بدعوة من دولة فلسطين.

وشدد الصفدي على أن قرار الضم “سينسف كل الأسس التي قامت عليها العملية السلمية وسيجعل من خيار الدولة الواحدة التي تمأسس نظام التمييز العنصري مآلا حتميا”.

وقال إن “طريق السلام العادل هو تلبية جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينيين الشقيق وخصوصاً حقه في الحرية والدولة على خطوط 4 حزيران/يونيو 1967 وعاصمتها القدس المحتلة، التي يكرس صاحب الولاية الهاشمية التاريخية على مقدساتها الإسلامية والمسيحية جلالة الملك عبدالله الثاني كل إمكانات المملكة لحمايتها”، مشيراً إلى إن “حماية القدس وهويتها مسؤولية وواجب جماعيان”.

الصفدي شدد على أن “زوال الاحتلال وقيام الدولة الفلسطينية على أساس حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام”.

وشارك في الاجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي التي تضم في عضويتها المملكة العربية السعودية والجمهورية التركية ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية بنغلادش الشعبية وجمهورية غامبيا وجمهورية النيجر، إضافة إلى وزراء خارجية وممثلي 33 دولة عضو في المنظمة.

وعقدت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، اجتماعها الاستثنائي الافتراضي، مفتوح العضوية للجنة التنفيذية على مستوى وزراء الخارجية بالدول الأعضاء في المنظمة بشأن إعلان حكومة الاحتلال الإسرائيلي عن نيتها ضم أجزاء من الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967، وذلك الأربعاء، من مقرها في المملكة العربية السعودية.

وترأس وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود الاجتماع وألقى الكلمة الافتتاحية، وتحدث أيضا في الجلسة المفتوحة الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، ووزير الخارجية في دولة فلسطين رياض المالكي.

وأكد الأمين العام في كلمته موقف المنظمة الرافض لكل سياسات الاحتلال الإسرائيلي الرامية إلى تغيير الوضع الديمغرافي والجغرافي والقانوني للأرض الفلسطينية المحتلة منذ يونيو عام 1967، بما فيها القدس الشريف، ومحاولات إحكام سيطرتها وفرض سيادتها عليه، مؤكدا أن كل هذه الإجراءات الإسرائيلية مخالفة للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بما فيها قرار مجلس الأمن الدولي 2334 لعام 2016.

وأعرب العثيمين عن دعم المنظمة لقرارات القيادة الفلسطينية في مواجهة إجراءات حكومة الاحتلال، مشددا على أن تنفيذ هذه الإجراءات الإسرائيلية الأحادية من شأنه أن يقوض أسس أي تسوية سياسية في إطار رؤية حل الدولتين.

كما ثمّن الأمين العام للمنظمة في كلمته مواقف الدول والمنظمات الدولية التي أعلنت رفضها وإدانتها للسياسيات الإسرائيلية، محذرا من خطورة تداعياتها الوخيمة على أمن واستقرار المنطقة وخارجها. وطالب المجتمع الدولي بتفعيل آليات سياسية وقانونية تضمن مساءلة إسرائيل ومحاسبتها عن انتهاكاتها المستمرة، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

وأكد الأمين العام أن الحفاظ على سيادة القانون الدولي، واحترام جميع الأطراف لالتزاماتها بموجب قرارات الشرعية الدولية يمثل عاملاً حاسما في نجاح أي جهود دولية لإيجاد حل سياسي للقضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن المنظمة تجدد دعوتها لأطراف المجتمع الدولي الفاعلة، ولا سيما اللجنة الرباعية، للانخراط بشكل فاعل وجاد، في رعاية عملية سياسية متعددة الأطراف، في إطار زمني محدد، لتنفيذ رؤية حل الدولتين على أساس المرجعيات الدولية المتفق عليها بما فيها قرارات الأمم المتحدة، ومبادرة السلام العربية.

وفي 2 شباط/فبراير، كان آخر اجتماع للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي حول القضية الفلسطينية، بُحث فيه الإعلان عن الخطة الأميركية للشرق الأوسط.

Mahmoud Dabbas

Recent Posts

#عاجل.. ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 37900 والجرحى إلى 87060

ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 37900 شهيدا و87060 مصابا؛ منذ الـ7 من…

7 دقائق ago

#عاجل.. عطلة رسمية الأحد المقبل بمناسبة رأس السنة الهجرية

قرر رئيس الوزراء بشر الخصاونة، في بلاغ رسمي أصدره الاثنين، تعطيل الوزارات والدوائر الرسمية، والمؤسسات…

19 دقيقة ago

بدء العمل بمعدل النظام الداخلي لمجلس الأعيان

صدر في عدد الجريدة الرسمية، الاثنين، نظام معدل للنظام الداخلي لمجلس الأعيان، الذي يأتي لمواءمة التعديلات الدستورية…

39 دقيقة ago

الحنيطي يبحث ونظيرة البرازيلي أوجه التعاون في مجال التدريب العسكري المشترك -صور

استقبل رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي اليوم الاثنين، في مكتبه بالقيادة…

45 دقيقة ago

الفايز يزور قيادة القوة البحرية والزوارق الملكية

زار رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف حميدي الفايز اليوم الإثنين، قيادة القوة البحرية…

53 دقيقة ago

وزير الطاقة: مشروع إيصال الغاز لمدينة الروضة الصناعية في مراحله النهائية

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، الاثنين، إن مشروع إيصال الغاز الطبيعي لمدينة الروضة…

ساعة واحدة ago