احداث اقتصاديةاقتصاد

“الاستراتيجيات” يعاين انعكاسات رفع الحد الأدنى للأجور على زيادة الانتاجية

رؤيا نيوز – أبدى منتدى الاستراتيجيات الأردني تفاؤله بانعكاس قرار زيادة الحد الأدنى للأجور في المملكة من 220 دينارا شهرياً إلى 260 دينارا، على رفع معدل الحد الأدنى للأجور إلى متوسط الأجر الشهري من 4ر40 بالمئة لعام 2018 إلى 2ر45 بالمئة لعام 2021الذي سيدخل القرار فيه حيز التنفيذ.
وقال المنتدى في ورقة ملخص السياسات، اليوم الاربعاء، تحت عنوان: الحد الأدنى للأجور: بين الزيادة وتعزيز الإنتاجية، إن هذه النسب قريبة مما هي عليه في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، مبينا أن الرواتب تعد مصدر الدخل الرئيس لمعظم الأردنيين، استنادا على نتائج مسح العمالة والبطالة الصادر عن دائرة الإحصاءات العامة في نهاية عام 2018 الذي اظهر أن نسبة العاملين بأجر من إجمالي المشتغلين في الأردن تشكل 2ر85 بالمئة. وأشارت الورقة إلى أن المتوسط الشهري لأجور المؤمن عليهم الفعالين في مؤسسة الضمان الاجتماعي بلغ نحو 545 دينارا عام 2018، متوقعة أن يصل المتوسط إلى 575 دينارا عام 2021.
ووفقا للورقة، تسهم زيادة الأجور في تخفيف بعض التحديات الاقتصادية والاجتماعية، وخاصة بالنسبة للأردنيين الذين يحصلون على أجور منخفضة نسبياً، مشيرة إلى أن 14 بالمئة من الأردنيين يتقاضون أجوراً تقل عن 260 دينارا شهرياً. ودعت الورقة دراسة الأجور ومعدلات التوظيف والاقتصاد غير الرسمي ومعدلات الفقر في الأردن، وأثر رفع الحد الأدنى للأجور على مستوى التضخم واستهلاك الأسر والاستثمار وتنافسية الصناعات الأردنية. وأوصت الورقة بإيجاد سبل لرفع الإنتاجية بالمملكة، وربط الزيادات المستقبلية في الحد الأدنى للأجور مع تعزيز الإنتاجية لتجنب الآثار السلبية للزيادات في الأجور التي لا تأخذ بعين الاعتبار مؤشرات أداء الاقتصاد وتنافسيته بشكل عام.

للاطلاع على الملخص اضغط هنا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى