الخليج

الاقتصاد الكويتي في العيد الوطني لدولة الكويت الشقيقة الثالث والستين

احتفلت دولة الكويت الشقيقة في الخامس والعشرين من شباط الحالي بعيدها الوطني الثالث والستين مواصلة مسيرة البناء والتحديث التي بدأت واستمرت في عهد أمراء الدولة الذين تعاقبوا على حكمها منذ استقلالها عام 1961 وحتى العهد الحديث بمناداة ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح أميرا للكويت بوفاة أمير البلاد سمو الشيخ نواف الأحمد الجاير الصباح في السادس عشر من كانون الأول 2023 ، والشيخ مشعل تخرج من كلية ” هندن” في بريطانيا عام 1960 وتبوأ بعدها مناصب أمنية وحكومية وقيادية .

يعتمد اقتصاد الكويت على النفط بشكل كبير وقد بدأت التحذيرات من وزارة المالية الكويتية عن الاثار الاقتصادية والمالية المستقبلية من جراء ذلك وانخفاض أسعار النفط والتحول الدولي الى مصادر الطاقة المتجددة والتوجه الحكومي نحو ضبط الانفاق و ايجاد مصادر ايرادات جديدة ومنها فرض الضرائب .

وأظهرت الموازنة العامة للعام المالي 2024 عجزا مقدرا بقيمة 5،9 مليار دينار كويتي بايرادات نفطية بمبلغ 16،2 مليار دينار بسعر 70 دولارا للبرميل فيما يبلغ سعر التعادل المالي 90 دولارا لتحقيق التوازن بين الايرادات والنفقات أما الايرادات غير النفطية فقدرت بمبلغ 2،4 مليار دينار ، فيما تتوزع النفقات الحكومية البالغة 24،5 مليار دينار على الرواتب بنسبة 60% والدعم 20% والانفاق الرأسمالي 9% وأخرى 11% .

و حققت مؤسسة البترول الكويتية في عام 2022 أعلى أرباح منذ 10 سنوات وبقيمة 2،6 مليون دينار و ساهم القطاع النفطي في نمو الأرباح ، وتهدف المؤسسة للوصول الى انتاج 5،3 برميل نفط يوميا وهو سقف الانتاج المستهدف في 2025 والرقمنة والذكاء الاصطناعي قاطرة زيادة الانتاج ، و1،4 مليار قدم مكعب يوميا من انتاج الغاز الحر المستهدف بحلول ذلك العام ، و تعمل على تنفيذ برنامج ضخم لاعادة تأهيل التربة ومعالجة الأراضي المتضررة من حرق النفط والغاز ، وتصدر الكويت كميات تجارية من الوقود الصديق للبيئة للحد من حرق الغاز .

أما الانفاق الاستهلاكي فقد ارتفع الى 47 مليار دينار كويتي في 2023 ، ونمت القروض الشخصية بنسبة 1،5% العام الماضي لتبلغ 18،7 مليار دينار ، وقد خفف دعم الدولة لقطاع الرعاية السكنية من اثار التضخم ، وتنظم أحداثا موسمية مثل مهرجان القهوة وفيها تسليط للضوء على مشروعات شبابية صغيرة في مجال تحميص واعداد القهوة وانتشار شركات التحميص لتلبية الطلب المتزايد على منتجات القهوة والحلوى والمخبوزات ومهرجان الأسماك و تنتج نحو 6 ألاف طن من الروبيان سنويا وأسعاره تتفاوت بحسب الاسم والنوع والحجم وموسم صيد الروبيان في الكويت يتواصل لستة أشهر ، وتتحرك بخطة لتحصين المخزون االاستراتيجي الغذائي .

وقد دعا صندوق النقد الدولي الحكومة الكويتية لتسريع الاصلاحات الاقتصادية والمالية وأوصى لضبط مالية الكويت ولتحقيق وضع اقتصادي أفضل في البلاد الغاء الدعم الكبير للطاقة والاستعاضة عنه بدعم محدودي الدخل ، فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% ، فرض ضرائب انتقائية ، توسيع ضريبة الشركات البالغة 15% لتشمل المحلية ، توجيه المدخرات للاستثمار في البنى التحتية للنقل والطاقة المتجددة ، تعجيل الاصلاحات المالية لتعزز الثقة والاستثمارات ، تشجيع الاستثمار والتنافسية من خلال تخفيف القيود على الملكية الأجنبية للشركات ، تخصيص أراضي للتطوير التجاري بفترات تأجير أطول ، اصلاحات سوق العمل لتحفيز المواطنين للعمل في القطاع الخاص حيث 100 ألف شاب كويتي سيدخل سوق العمل خلال الخمس سنوات القادمة ، وتناسق سياسات سوق العمل بين المواطنين مقابل الوافدين.

وفي هذا السياق ، فقد أشار وزير المالية الكويتي أن الحكومة الكويتية ستعيد النظر في هيكلة الدولة بسبب الترهل ومستمرة في توجهها لاقرار قانون الدين العام .

يبلغ عدد البنوك العاملة في الكويت 15 بنكا ، وهناك رؤية للاندماح عن طريق الضم وكانت أولى خطوات التنفيذ اندماج بيت التمويل والبنك الأهلى المتحد وفي ذلك تعزيز القدرة على المنافسة وزيادة الحصة السوقية وزيادة حجم الأصول وتوظيفها بما يحقق العوائد الطموحة منها والقدرة على الاستثمار في مشاريع البنى التحتية والتنمية المستدامة .

وتستقطب الودائع المصرفية لدى البنوك الكويتية سيولة عالية بدعم من ارتفاع معدلات الفائدة ، وساهم التحول الرقمي في الكويت في اطلاق عشرات التطبيقات المالية .

أما الخطوط الجوية الكويتية ، فقد أشار رئيس مجلس ادارة الشركة أنها نجحت بتحقيق تحول كبير في الأداء وخفضت خسائرها وتستهدف الوصول الى نقطة التعادل نهاية العام 2024 ، ورغم أن الشركة وطنية لكنها لا تتمتع بوضع تفضيلي.

وحسب الهيئة العامة للاستثمار الكويتية ، فانها تدير الصندوق السيادي الكويتي بأصول قيمتها 250 مليار دولار عبر مكتب الاستثمار الكويتي في لندن وهو الذراع الأبرز لاستثمارات الكويت الخارجية و اتخذت من لندن مقرا لعملياتها في الأسواق الدولية ، ونمت الأصول المدارة من 27 مليار دولار في 2003 الى 250 مليار دولار في 2023 .

وقد وجدت هيئة الاستثمار في الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي ( بريكسيت ) فرصا متاحة لزيادة استثماراتها في بريطانيا وهي الموطن الثاني للاستثمارات الكويتية في الخارج ، والكويت ثاني أكبر مستثمر عربي في قطاع العقارات التركي .

وفي التصنيف الائتماني للكويت ، أكدت وكالة فيتش درجة التصنيف عند AA- مع نظرة مستقبلية مستقرة ، وتبرر الوكالة أن الميزانية المالية القوية والدين العام المنخفض عوامل تدعم التصنيف ..

أما الثروات المالية في الكويت ، فقد ارتفعت بنسبة 2،7% سنويا لتصل الى 302 مليار دولار بحلول 2027 .

ويسجل للكويت مواقفها المشرفة دوما في المحافل الدولية تجاه القضايا العربية بشكل عام والقضية الفلسطينية بشكل خاص ، وكان اخرها في الجمعية العامة للأمم المتحدة والمطالعة التي قدمتها في محكمة العدل الدولية .

وفي مجال العلاقات الأردنية الكويتية ، فقد أكد جلالة الملك في رسالته الشفوية الى أخيه سمو الشيخ أمير دولة الكويت التي نقلها رئيس مجلس الأعيان في زيارته الأسبوع الماضي ، الاعتزاز بالعلاقات الأخوية المتينة والراسخة التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين والحرص على المضي قدما في توطيدها في مختلف المجالات ومواصلة التنسيق المشترك حول مختلف القضايا العربية ، وتثمين أمير الكويت الجهود الملكية لوقف العدوان على غزة .

و وصف السفير الكويتي في عمان الأحد العلاقات بين بلاده والأردن بالمتميزة والمتينة والتاريخية ، وأن حجم الاستثمارات الكويتية في المملكة حوالي 20 مليار دولار في مختلف المجالات لما يتمتع به الأردن من قوانين ومميزات جاذبة للاستثمار الخارجي ، وأن عدد أبناء الجالية الأردنية في الكويت حوالي 64 ألف شخص ولهم دور فعال في المجتمع الكويتي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى