البدء بتنفيذ مشروع القرية الذكية للتنمية المستدامة في معان

بدأت جمعية شباب معان لحفظ البيئة، بتنفيذ المراحل الأولى من مشروع “القرية الذكية للتنمية المستدامة”، والذي يهدف الى تعزيز التنمية المستدامة لمواجهة التغيرات المناخية.

وينفذ المشروع بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD)، ضمن مبادرة مينكا، وبدعم من حاضنة الابتكار وريادة الأعمال الزراعية في المركز الوطني للبحوث الزراعية، ووزارتي الزراعة والبيئة، وبلدية معان الكبرى، ومشاريع كهربة الريف، والصحراء الذكية.

وقال رئيس الجمعية، والمدير التنفيذي للمشروع سامر عبد الدايم، إن المشروع يركز بشكل أساسي على ثلاثة قطاعات رئيسة، هي: “الأمن المائي، والإدارة الزراعية، من خلال عمليات الاقتصاد الدائري والاقتصاد الأخضر، وتأمين سبل وتحسين إنتاجية المجتمع ودعم الاقتصاد المحلي.

وأضاف أن المشروع يهدف الى تبني التوجيهات الملكية السامية، فيما يتعلق بالقطاع الزراعي من سياسات وبرامج ومشاريع تزيد من الاعتماد على الذات في الإنتاج الغذائي، وتطوير الموارد الزراعية واستخدام مصادر المياه بكفاءة عالية.

وبين عبد الدايم، أن مشروع القرية الذكية للتنمية المستدامة، يأتي في إطار الجهود الوطنية لإحداث نقلة نوعية في القطاع الزراعي من خلال التمكين الاقتصادي للفئات الأقل حظاً من الأردنيين واللاجئين السوريين العاملين في القطاع الزراعي؛ بهدف خلق فرص عمل جديدة، وزيادة وانتظام دخل العاملين في هذا القطاع وتحسين ظروف عملهم، وتوفير فرص لتطوير المشاريع المنزلية الزراعية.

وأوضح أن المشروع يقوم على تعزيز إنتاج الطاقة الخضراء، والتحول إلى الاقتصاد الأخضر، بما يسهم في التكيف مع تغير المناخ والتدابير الرامية إلى التخفيف من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري واختلافها، والاعتماد على حصاد مياه الأمطار لعمليات الري، إضافة إلى التنوع في زراعة الخضار والفواكه العضوية.

وأكد عبد الدايم، أن مشروع (القرية الذكية في التحول الى الاقتصاد الأخضر المستدام) سيوفر لرواد الأعمال والشباب في محافظة معان، فرصًا للابتكار والريادة في القطاع الزراعي من خلال تقديم دورات تدريبية للمزارعين والمزارعات لمساعدتهم على تقليل تكاليف الإنتاج، عبر الاستخدام الفعال للطاقة والاعتماد على الطاقة الشمسية، إضافة الى استخدام السماد العضوي في الزراعة.

Nada Shareef

Recent Posts

ملياردير أمريكي يتحدث عن فوضى في الحزب الديمقراطي

تحدث الملياردير الأمريكي ديفيد ساكس عن فوضى تسود الحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة. حالة الرئيس…

18 دقيقة ago

بركلات الترجيح .. كندا تهزم فنزويلا وتبلغ نصف نهائي كوبا أمريكا

بلغت كندا الدور نصف النهائي في مشاركتها الأولى في بطولة كوبا أمريكا لكرة القدم، بعد…

28 دقيقة ago

#عاجل.. الطائرات الإسرائيلية تواصل قصفها على مناطق قطاع غزة في اليوم الـ ٢٧٤ من الحرب

واصلت الطائرات الإسرائيلية قصفها لمختلف مناطق قطاع غزة في اليوم ٢٧٤ من الحرب مخلفة أعداد…

32 دقيقة ago

مسعود بزشكيان يفوز بانتخابات الرئاسة الإيرانية

قالت وزارة الداخلية الإيرانية السبت، إن المرشح المعتدل مسعود بزشكيان،الذي تعهد بانفتاح إيران على العالم…

ساعة واحدة ago

ثقة المستهلك بالاقتصاد تهبط أكثر من 3 نقاط

تراجعت ثقة المستهلك الأردني بالاقتصاد الوطني بمقدار3.4 نقطة مئوية خلال الربع الأول من العام الحالي…

ساعتين ago

هل تزوجت شيرين من طليق أنغام؟.. فيديو يكشف التفاصيل

منذ إعلان المطربة المصرية شيرين عبد الوهاب عن ارتباطها واستعدادها للزواج، بعد انفصالها عن المطرب…

ساعتين ago