اقتصاد

البريزات يتابع نسب الإنجاز في استحداث مسارات البترا الجديدة -صور

تابع رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا التنموي السياحي الدكتور فارس البريزات خلال ترؤسه اجتماعا عقد في السلطة نسب الإنجاز في المسارات السياحية الجديدة التي تعمل السلطة على تأهيلها والتي يبلغ عددها 27 مسارا سياحيا.

وحضر الاجتماع، خبير الآثار الدكتور سليمان الفرجات ومفوض الشؤون المالية والإدارية أيمن المجالي ومفوض التنمية المستدامة الدكتورة فاطمة الهلالات والخبير الفني المسؤول عن المسارات قيس الطويسي وعدد من المدراء المعنيين.

وأكد البريزات، أهمية العمل على قدم وساق لإطلاق المسارات في أقرب وقت ممكن لإيجاد تجربة سياحية جديدة للسياح القادمين للاستمتاع بالمعالم الطبيعية والأثرية في المنطقة، والانتهاء من تصميم اللوحات الإرشادية والمادة العلمية لتلك المسارات، كما تعمل على إضافتها على خرائط جوجل.

وقال البريزات، إن السلطة وبجهود داخلية وخبرات موظفيها تعمل على إعداد وتصميم 90 “آرمة”موقع و”آرمات” إرشادية بمواصفات حديثة سيتم تنصيبها على طول المسارات وإنتاج ما يزيد عن 145 خارطة تفصيلية للمسارات، وتوثيق معالم المسارات بما يقارب من 300 صورة تفصيلية تجمع المعالم التاريخية والحياة البرية والنباتية والمعالم الصخرية، كما ستعمل على إنتاج بروشورات خاصة بكل مسار مزودة بالمعلومات والخرائط والصور التوضيحية، ويجري الآن مرحلة تأهيل وإعادة تأهيل للمرحلة الأولى من إطلاق هذه المسارات في منطقة البترا، على أن يتم تأهيل المتبقي تتابعا ووفقا للأهمية والقرب من الموقع الأثري.

وأشار البريزات إلى أن المسارات الجديدة التي تتنوع بين مسارات تاريخية وطبيعية ودينية وبيئية في مختلف مناطق إقليم البترا، ستعمل على إطالة أمد إقامة السائح في البترا وتنويع منتجها السياحي وسيعود بالفائدة على المجتمعات المحلية في المنطقة وخلق فرص عمل مستدامة لأبناء المنطقة.

وأكد البريزات، أن من أبرز المسارات، سيكون مسار عين موسى البيئي باتجاه مركز زوار البترا بالإضافة إلى مسار أم رتام، ومسار المدرس والذي سيتم من خلاله إحياء تجربة الزيتون النبطي ومسار عنيشو ومسار الكنيسة الجديد وعرقوب جميعان ومغر النصارى والرملة، والمطاحة، والبرة والخرمة والمحماض والتجرة والبطحة بالإضافة إلى عدد من المسارات الأخرى وبطول إجمالي يزيد عن 150 كم من المسارات الجديدة.

editor

Recent Posts

#عاجل.. تفاصيل “كمين مخيم جنين” ومقتل قائد فرقة القناصة الإسرائيلي- فيديو وصور

كشف تحقيق أولي للجيش الاحتلال عن الكمين الذي نصبه المقاتلون، للجنود أثناء اقتحامهم مدينة جنين…

3 دقائق ago

استمرار دوام المؤسسة المدنية يوم غد الجمعة

أعلنت المؤسسة الاستهلاكية المدنية عن استمرار دوامها ليوم غد الجمعة، في جميع الأسواق من الساعة…

27 دقيقة ago

قتيل و9 جرحى بسقوط مقصورة تلفريك في كولومبيا

قضى شخص وأصيب 9 آخرون جراء سقوط إحدى مقصورات تلفريك بمدينة ميديين، أمس الأربعاء، على…

40 دقيقة ago

بدء موسم العطلات يرفع الطلب على الدينار الأردني بسوق الصرافة القطري

 بدأت أسواق الصرافة وتبديل العملات في قطر، تشهد طلبا ملحوظا على الدينار الأردني، وذلك مع…

55 دقيقة ago

التربية : الصور المسربة لامتحان اللغة العربية غير صحيحة

 أكد أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة أن جميع الصور المسربة…

ساعة واحدة ago

%12 نسبة انخفاض مساحات الأبنية المرخصة في الأردن خلال الثلث الأول

أصدرت دائرة الاحصاءات العامة تقريرها الشهري حول النشاط العمراني ورخص الأبنية في المملكة، حيث بلغ…

ساعة واحدة ago