اخبار الاردن

البلبيسي: إجراءات لحل مشكلة “سينوفارم” مع السعودية

رؤيا نيوز – قال الأمين العام لشؤون الأوبئة والأمراض السارية في وزارة الصحة الدكتور عادل البلبيسي، إن هناك مباحثات مستمرة ما بين وزارة الخارجية من خلال السفير الأردني في المملكة العربية السعودية والسفير السعودي في الأردن لإيجاد حل لموضوع اعتماد اللقاح الصيني سينوفارم، وقد يكون هناك حل قريب”.

وأضاف في تصريحات لـ ” الغد ” أمس، انه “تم مخاطبة وزارة الصحة السعودية ومنظمة الصحة العالمية بشأن اللقاح الصيني، وهناك إجراءات سنقوم بها قريبا في الوزارة لحل هذا الإشكال”.

وقال البلبيسي، إن وزارة الصحة تعمل إلى تسريع وتيرة أعمال وبرامج التطعيم وصولا إلى الحدود الآمنة مطلع أيلول (سبتمبر) بالوصول إلى 4.4 مليون متلقي للمطاعيم وهو رقم جيد يمكنه ان يحقق المناعة المجتمعية إذا ما تم الالتزام بشروط السلامة والصحة وإجراءات الوقاية.

وأضاف أن الوزارة فتحت باب التطعيم لمن هم فوق 40 عاما، دون التسجيل للمنصة أو حجز موعد مسبق، داعيا هذه الفئة العمرية إلى التوجه لمراكز التطعيم فورا لتلقي المطاعيم.
وأشار إلى أن الوزارة تتجه تدريجيا إلى اعتماد سن 30 و20 على التوالي للتوجه إلى تلقي المطاعيم فيما ستبقى المنصة الوطنية للتطعيم حاليا لاستقبال الطلبات لمن هم دون 40 عاما.
وقال إن من شأن هذه الإجراءات التسريع بوتيرة التطعيم والتسهيل على المواطنين للوصول للمطعوم بسهولة ويسر.
وأوضح البلبيسي، أن المملكة تستخدم أربعة مطاعيم هي (فايزر وسينوفارم واسترازينيكا وسبوتنيك) فيما بلغ عدد المسجلين عبر المنصة الوطنية للتطعيم 3.256 مليون شخص، حيث تلقى الجرعة الواحدة منهم 2.510 مليون شخص والجرعتان منهم 1.420 مليون.

البلبيسي قال إن 90 % من الإصابات في المملكة المتحدة هي من المتحور الهندي وهذا الفيروس من السهل انتشاره، بعد ان كان النمط المسيطر للمتحور البريطاني عاد ليكون المتحور الهندي.

وكانت وزارة الصحة أعلنت مراكز التطعيم التي تتوفر فيها الجرعة الأولى من مطعوم فيروس كورونا، مشيرة الى إنه يمكن للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 40 عاما التوجه إلى هذه المراكز وتلقي المطعوم دون موعد مسبق.

بدوره أعلن وزير الصحة، فراس الهواري، ان هناك 245 إصابة بالمتحور الهندي في الأردن، منها 222 في العاصمة عمان، وهناك إصابات في المفرق والزرقاء.

وأضاف الهواري، أن 87 % من المصابين بالمتحور الهندي “دلتا” لأشخاص لم يتلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، وآخرين تلقوا الجرعة الأولى فقط.

ودعا، إلى التسجيل عبر منصة تلقي اللقاح لأخذه، حيث ان المطاعيم السلاح الوحيد أمام فيروس كورونا ومتحوراته.
وأشار، إلى أن 296 إصابة في الأردن من متحورات فيروس كورونا.

وفيما يتعلق بالوصول للمرحلة الآمنة قال خبير الفيروسات والأوبئة الدكتور عزمي محافظة لـ ” الغد ” إن الإجراءات التي تقوم بها وزارة الصحة مساعدة وتزيد من حجم الأشخاص المتلقين للمطعوم ونحن نقترب من مستوى عال من المناعة المجتمعية.

وأشار إلى أن المرحلة الآمنة هي المرحلة التي يزول فيها الانتشار الوبائي، لافتا إلى” أننا في الأردن نصنف حاليا في المرحلة قليلة الخطورة أو المرحلة الزرقاء وهي إحدى أربع مراحل”، لافتا إلى انه يجب ان يتوقف الانتشار الوبائي وتحقيق نسبة مناعة بواقع 80 % مع المتحور الجديد الأكثر تكاثرا وانتشارا.

ولفت الى انه “عندما نتخطى هذه المرحلة بوجود المطاعيم وهي فعالة نسبيا ضد المتحورات، يمكننا أن نصل إلى المرحلة الآمنة، وخاصة عندما يكون انتشار الفيروس فرديا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى