اقتصاد

البنك الأوروبي للتنمية: “حوار مفتوح” مع الحكومة لتطوير صناعة الهيدروجين الأخضر

أكدت مديرة منطقة شرق المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية غريتشن بيري، الخميس، أهمية تطوير صناعات الهيدروجين الأخضر في الأردن ووجود البنية التحتية اللازمة لإنتاجه في العقبة.

وأضافت بيري على هامش ورشة عمل بشأن “إنتاج الهيدروجين الأخضر واستخدامه وتصديره في الأردن” مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية، أنها ستجري زيارة مع وفد من البنك الأوروبي مع المطورين إلى عدة مواقع في محافظة العقبة، للاطلاع على الممكنات والبنية التحتية المتوفرة لتطوير صناعة الهيدروجين الأخضر.

وبينت أنه سيتم خلال هذه الزيارت مشاركة العديد من الآراء للمستشارين والمطورين لهذه الصناعة والتباحث حول البنية التحتية المشتركة لتخدم المطورين بشكل كامل، موضحة أنه “ستضم هذه الصناعة جزءا معنيا بتحلية المياه والطاقة الشمسية والتحليل الكهربائي وعددا من العناصر الأخرى”.

“أعتقد أن اجتماع العقبة إيجابي ونتطلع إلى الجولة الثالثة لمزيد من النقاشات وإعداد الدراسات المطلوبة لإنجاح المشروع”، وفق بيري، التي أكدت الحفاظ على حوار مفتوح مع الحكومة لتطوير هذه الصناعة من خلال تمويل بنكي بهدف تعزيز مكانة الأردن في الصناعات الخضراء وأهمها صناعة الهيدروجين الأخضر وخلق فرص عمل للأردنيين.

وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، قال إن “هذه هي الجلسة الثانية لموضوع الهيدروجين الأخضر في الأردن، لمناقشة البنية التحتية لمشاريع الهيدروجين الأخضر”.

وأشار إلى استكمال تطوير استراتيجية الهيدروجين الأخضر وسيتم العمل على تذليل التحديات والعقبات من خلال عمل مشترك للقطاع العام والخاص.

وقال الخرابشة، خلال الافتتاح، عبر “تقنية زووم” إن هذا الاجتماع يأتي بعد نجاح الاجتماع الأول مع المستثمرين، المنعقد في آذار الماضي، والذي شهد مناقشات قيّمة مع الشركاء لضمان تطوير هذه المشاريع في الأردن.

الحكومة وقعت 12 مذكرة تفاهم لدراسة إمكانية إنتاج الهيدروجين الأخضر، واتفاقية إطارية واحدة مع المستثمرين المهتمين بتطوير هذه الصناعة، وإعداد الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر، وتشكيل الفريق الوطني لمتابعة وتنفيذ هذه الاستراتيجية.

تجدر الإشارة إلى أنه يتم حاليا إعداد الدراسات اللازمة لتطوير البنية التحتية المشتركة لصناعة الهيدروجين الأخضر بالشراكة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبالتعاون مع استشاري دولي (شركة IFL)، الذي عرض مفاهيمه الأولية للمشروع خلال اللقاء، مما مهّد الطريق لمناقشة تفاعلية وعرض الآراء من قبل جميع الحضور.

وجرى عقد الاجتماع في مدينة العقبة للسماح للمستثمرين بزيارة المواقع المخصصة لإنشاء مرافق الهيدروجين الأخضر.

editor

Recent Posts

أوروجواي تهزم البرازيل بركلات الترجيح وتصعد لقبل نهائي كوبا أمريكا

فازت أوروجواي على البرازيل 4-2 بركلات الترجيح اليوم الأحد، وتأهلت للدور قبل النهائي في بطولة…

5 دقائق ago

صدفة على “تيك توك” تجمع توأما فرّقا قبل 19 عاما وكانا بين 120 ألف طفل سرقوا في جورجيا -صور

عثرت الطالبة الجورجية إيلين ديسادزي خلال تصفحها تطبيق "تيك توك" عام 2022 على ملف تعريف…

15 دقيقة ago

“المديونية”.. هذا ما عايشنه من تحديات..!!

من يعتقد أن استقرار المملكة الذي تعيشه، برغم كل التحديات التي واجهتها في السنوات الثلاث…

36 دقيقة ago

مشروع وطني حضاري

مشروع الناقل الوطني للمياه مشروع استراتيجي بلا أدنى شك وحال تنفيذه سيكون من أهم الإنجازات…

50 دقيقة ago

الهجرة النبوية .. نقطة تحول تاريخية ومنارة للإسلام لنشر رسالته إلى العالم

تعد الهجرة النبوية الشريفة التي تصادف ذكراها الأحد، نقطة تحول تاريخية في نشر الإسلام وتأسيس…

ساعة واحدة ago

أجواء صيفية في معظم المناطق اليوم

يبقى الطقس صيفيا عاديا في أغلب المناطق الأحد، وحارا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع…

ساعة واحدة ago