احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

البنك الدولي يحذّر من تداعيات الزلزال على النمو الاقتصادي في سوريا

 حذّر البنك الدولي من أنّ الزلزال المدمّر الذي ضرب شمال سوريا بقوّة 7,8 درجات وأعقبته هزّات ارتدادية عنيفة ستكون له تداعيات كبيرة على الاقتصاد السوري، متوقّعاً أن ينكمش إجمالي الناتج المحلّي بنسبة 5.5 بالمئة هذا العام، بحسب واشنطن بوست.

وقال البنك الدولي في تقرير إنّه من المتوقّع أن “يزداد انكماش إجمالي الناتج المحلّي بمقدار 2.3 نقطة مئوية” في سوريا، مشيراً إلى أنّ النمو الاقتصادي قد يشهد “مزيداً من الانكماش إذا تباطأت أعمال إعادة الإعمار” في ذلك البلد.
ووفقاً لتقرير التقييم السريع للأضرار والاحتياجات الناتجة عن الزلزال في سوريا لعام 2023، “تُقدَّر الأضرار المادية الناجمة عن الزلزال بـ3.7 مليار دولار، أمَّا الخسائر فتُقدَّر بنحو 1.5 مليار دولار، ليبلغ إجمالي قيمة الأضرار والخسائر 5.2 مليار دولار”.
أمّا احتياجات التعافي وإعادة الإعمار، فتُقدر بحسب التقرير بنحو 7.9 مليار دولار على مدى 3 سنوات.
وتوقّع البنك الدولي أن “يزداد معدّل التضخّم بنسبة عالية، والسبب الرئيسي في ذلك النقص في السلع المتوفّرة، وزيادة تكاليف النقل، وارتفاع الطلب الكلّي على مواد إعادة البناء”.
وبلغت حصيلة ضحايا الزلزال نحو 6000 قتيل في سوريا إثر حرب أهلية بدأت عام 2011 أودت بحياة ما يقرب من نصف مليون شخص وأدّت إلى نزوح ملايين السوريين ودمّرت البنية التحتية في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى