الاخبار الرئيسيةدوليعربي ودولي

البيت الأبيض يكشف طبيعة التهديد للأمن القومي الذي حذر منه مشرعون

أكد البيت الأبيض، الخميس، أن تهديد الأمن القومي الذي أشار إليه مشرعون أميركيون يتعلق بتطوير روسيا سلاحا مضادا للأقمار الاصطناعية.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين “أستطيع أن أؤكد أن الأمر يتعلق بقدرة مضادة للأقمار الاصطناعية طورتها روسيا”، لكنه أضاف أنه “لا يوجد تهديد فوري لسلامة أي شخص”.

وأشار إلى أن “هذه القدرات غير مفعّلة ولم يتم نشرها بعد”، مبينا أن “الولايات المتحدة على علم بهذه القدرات الروسية من فترة طويلة”.

ولفت أن “الرئيس جو بايدن وجه بعدد من الإجراءات منها إفادات إضافية لقادة الكونغرس والمزيد من الانخراط الدبلوماسي مع روسيا بشأن الموضوع”.

وكانت الولايات المتحدة قدمت للكونغرس ولحلفاء لها في أوروبا معلومات استخباراتية جديدة تتعلق بالقدرات النووية الروسية قالت إنها يمكن أن تشكل تهديدا دوليا، حسبما قال مصدر مطلع لرويترز الأربعاء.

وذكر المصدر أن القدرات الجديدة المرتبطة بالمحاولات الروسية لتطوير سلاح يتمركز في الفضاء، لا تشكل تهديدا مباشرا للولايات المتحدة.

بدورها قالت وسائل إعلام أميركية إن روسيا تطور سلاحا يمكنه تدمير الأقمار الاصطناعية الغربية.

ونقلت وسائل إعلام أميركية عن مسؤولين لم تذكر أسماءهم أن التهديد يتعلق بوضع روسيا خططا لنشر سلاح نووي في الفضاء يمكن أن يستهدف الأقمار الاصطناعية.

ورفضت روسيا هذا التحذير ووصفته بأنه “افتراء ماكر” وخدعة من البيت الأبيض تهدف إلى إقناع المشرعين الأميركيين بالموافقة على تخصيص المزيد من الأموال لمواجهة موسكو.

وتحظر معاهدة الفضاء الخارجي التي صادقت عليها كل من روسيا والولايات المتحدة، نشر الأسلحة النووية في الفضاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى