مجتمع

التغير المناخي انعكس سلبا على القطاع الزراعي في محافظة إربد

قال رئيس الجمعية الأردنية لحماية الحياة البرية في محافظة إربد عمر عودات، إن التغير المناخي الذي تشهده المحافظة انعكس سلبا على القطاع الزراعي فيها.

واكد العودات أن هناك العديد من الحلول التي تحد من آثار التغير المناخي على مختلف هذه القطاعات، أهمها وجود المناطق الحرجية التي تشكل أهمية كبيرة للبيئة ومكوناتها، داعيا الى الاهتمام بهذا القطاع الحيوي من خلال المحافظة عليه من الحرائق والاعتداءات مع العمل على زيادة الرقعة الحرجية في المحافظة وتنفيذ المشاريع التي تعمل على تأهيل تلك المناطق.

وأشار الى أهمية المحافظة على زراعة الأشجار المثمرة، خاصة الأصناف المحلية التي تمتاز بقدرتها على التكيف مع التقلبات الجوية ومقدرتها على مقاومة الآفات الزراعية.

وبشأن وضع القطاع الرعوي في المحافظة، اكد العودات، ضرورة وقف ظاهرة الرعي الجائر والعمل على إدخال أصناف نباتية رعوية تحتمل الجفاف، والمباشرة بعمل محميات رعوية تحافظ على الغطاء النباتي.

ودعا إلى ضرورة زيادة الاهتمام بمشاريع الحصاد المائي في المناطق الحرجية والرعوية، والاهتمام بالينابيع والعيون المنتشرة في محافظات المملكة كافة، وإعادة تأهيلها بما يضمن زيادة كفاءة استخدام مياهها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى