الجازي: إحالة مخالفتين إلى مكافحة الفساد

رؤيا نيوز-  كشف وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء، الدكتور إبراهيم الجازي، عن إحالة مخالفتين من المخالفات التي وثَّقها ديوان المحاسبة خلال شهر شباط الماضي إلى هيئة النَّزاهة ومكافحة الفساد.

وبيَّن الجازي، عقب ترؤسه الاجتماع الشَّهري الذي عقد اليوم الثلاثاء في دار رئاسة الوزراء بحضور أمين عام رئاسة الوزراء عبداللَّطيف النَّجداوي وأمين عام ديوان المحاسبة إبراهيم المجالي وأعضاء الفريق المكلَّف بمراجعة الاستيضاحات الموثَّقة لدى ديوان المحاسبة، أنَّ إحدى المخالفتين المحالتين إلى الهيئة تتعلَّق بأشخاص حاصلين على شهادات مطعوم كورونا دون أن يتلقُّوا المطعوم فعليَّاً.

أمَّا المخالفة الثَّانية، بحسب الجازي، فتتعلَّق بوجود تجاوزات في المكافآت والتَّعيينات في إحدى الجامعات الرسميَّة منذ بداية عام 2018 وحتى نهاية العام الماضي، مشيراً إلى اتِّخاذ إجراءات أخرى لاسترداد مبالغ مصروفة دون سند قانوني في نفس الجامعة.

ولفت الجازي إلى أنَّ عدد الاستيضاحات التي تمَّ توثيقها ومراجعتها عن شهر شباط الماضي بلغ 16 استيضاحاً وكتاباً رقابيَّاً، وقد تمَّ اتخاذ الإجراءات اللازمة لتصويبها بشكل كامل، بما في ذلك الاستيضاحان المحالان إلى هيئة النَّزاهة ومكافحة الفساد.

وأشار إلى أنَّ الاستيضاحات الأخرى متكرِّرة وتتعلَّق بمخالفات إداريَّة وماليَّة، كنقل موظَّفين أو ترقيتهم دون استحقاق، وصرف مبالغ ماليَّة ومكافآت وحوافز دون وجه حقّ أو سند قانوني، وقد تمَّ اتِّخاذ ما يلزم لاسترداد هذه المبالغ.

كما أوضح أنَّ بعض الاستيضاحات تتعلَّق باستلام عطاءات رغم وجود أعمال غير منجزة فيها، والتَّغاضي عن تحصيل مبالغ مستحقَّة لصالح الخزينة أو تطبيق قرارات نافذة، وإصدار إعفاءات أو صرف نفقات دون إبراز السَّند القانوني، وزيادة في كميَّات المحروقات المصروفة، ومخالفات في استخدام المركبات لدى بعض البلديات والشَّركات الحكوميَّة، وغيرها من المخالفات الأخرى.

 

Mahmoud Dabbas

Recent Posts

شرطة الرياض تقبض على وافد لانتحاله صفة غير صحيحة

قبضت دوريات الأمن بمنطقة الرياض على وافد، بتأشيرة زيارة من الجنسية السورية، لانتحاله صفة غير…

دقيقتين ago

اختفاء ودائع بقيمة 109 ملايين دولار في لحظة من شركة تكنولوجيا مالية

تظهر دفاتر شركة سينابس الوسيطة الفاشلة في مجال التكنولوجيا المالية أن جميع الودائع تقريبًا المحتفظ…

ساعة واحدة ago

إنجلترا تتعادل مع سلوفينيا وتتأهل مُتصدرة في يورو 2024

 اكتفى مُنتخب إنجلترا بنقطة التعادل أمام مُنتخب سلوفينيا وذلك في ختام دور المجموعات لمُسابقة كأس أمم أوروبا “يورو2024”. إنجلترا…

ساعتين ago

طوارئ مستشفى الكندي … عندما ينسجم الواجب الانساني مع الكفاءة الطبية يتحقق التميز

يسجل مستشفى الكندي في قلب العاصمة عمان نجاحا تلو نجاح في ترجمة شعاره " كل_دقيقة_من_حياتك_مهمة…

ساعتين ago

الدنمارك تتعادل مع صربيا وتبلغ ثمن النهائي

 تعادلت الدنمارك مع نظيرتها صربيا، بلا أهداف، في اللقاء الذي جمع بينهما مساء الثلاثاء في…

ساعتين ago

لاتخافوا على “البلد” فهي في عهدة “عيالنا” وفي عروقهم يمشي الأردن

هنا الأردن..عصي على كل من يحاول المساس بأمنه وأمانه بسواعد الجيش والأجهزة الأمنية الذين قطعوا…

ساعتين ago