تعليم وجامعات

الجامعة الأردنية والمجلس الدولي للبحوث والتبادل “آيركس” توقعان مذكرة تفاهم

وقعت الجامعة الأردنية والمجلس الدولي للبحوث والتبادل “آيركس” اليوم الاثنين مذكرة تفاهم لتنسيق الجهود الرامية إلى تطوير وتقديم واستدامة وتسويق مشروع التعليم المبكر “أساس”.

ووقع المذكرة رئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات ومدير برنامج التعليم المبكر (أساس) كاميرون ميرزا، بحضور نائب رئيس الجامعة الأردنية لشؤون الكليات الإنسانية وشؤون العلاقات والشراكات الدولية الدكتورة ناهد عميش وعميد كلية العلوم التربوية الدكتور محمد صايل الزيود، ومدير أول برامج إعداد المعلمين في أساس الدكتور صائب علي خصاونه ومنسقة المشروع في الجامعة الأردنية رشا الأخرس.

ونصت مذكرة التفاهم على العمل على إطلاق برنامج الطفولة المبكرة للطلبة الجامعيين (UECP)، المطور بداية هذا العام 2024/2025 في عمّان والعقبة، والمشاركة بفاعلية في حوكمة مشروع أساس، وفي وضع خطة لتحسين الأداء وإنشاء مجتمع تعليمي احترافي افتراضي، وتعزيز مشاركة أعضاء هيئة التدريس في المشاريع البحثية التعاونية لتبادل المعرفة وتحديثها في مجال التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، وزيادة عدد الأبحاث المنشورة في قاعدة بيانات “سكوبس” في مجال التعليم المبكر.

كما نصت المذكرة على تطوير وتحديث سياسات الجامعة لتتواءم مع سياسات مشروع تعليم المعلمين ما قبل الخدمة وأثنائها، من خلال التنسيق مع وزارة التربية والتعليم وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها.

وسيُصار من خلال مذكرة التفاهم إلى التعاون لضمان الاعتراف ببرنامج البكارلويوس المطور من قبل وزارة التربية والتعليم والموافقة عليه من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي واعتماده من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها حيث من المتوقع أن يبدأ البرنامج في آب المقبل.

وقال عبيدات إن مشروع (أساس) فرصة غنية للجامعة الأردنية والنظام التربوي الأردني، كونه يعتمد على إعادة بناء وتطوير البرامج القائمة في ضوء التجارب العالمية المتقدمة، مع مراعاة تامة للخصوصية الثقافية والوطنية الأردنية، بتركيزه على الجوانب والمكونات العملية والتطبيقية.

بدوره أكد ميرزا أن (أساس) مشروع ممول من الوكالة الأمريكية، ويهدف إلى تطوير برنامج تربية الطفل في كلية العلوم التربوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى