اقتصادشركات

الجبور وبدير يفتتحان مكاتب فايبرتك

رؤيا نيوز – تحت رعاية رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات – الرئيس التنفيذي، غازي الجبور، ورئيس مجلس ادارة شركة فايبرتك السيد عثمان محمد علي بدير، افتتحت يوم الخميس ، مكاتب الشركة الأردنية للألياف الضوئية “فايبرتك”، المعنية بإنشاء أول شبكة فايبر في المملكة لتقديم خدمات الإنترنت فائقة السرعة بالجملة لشركات الاتصالات ومزودي خدمات الإنترنت.

والشركة الأردنية للألياف الضوئية فايبرتك، هي شراكة تأسست في شباط من عام 2019، بين شركتي “الكهرباء الأردنية” بنسب مساهمة (51%)، و”أمنية” (49%) من رأسمالها البالغ 40 مليون دينار، لتوفير بنية تحتيّة جديدة لتقديم خدمات الإنترنت فائقة السرعة لحوالي 1.4 مليون من المنازل والشركات والمنشآت في العاصمة عمّان، بالإضافة لربط العدادات الذكية ومكونات الشبكة الكهربائية المملوكة لشركة الكهرباء.

ومنذ إطلاق الشركة في العام الماضي، نجحت فايبرتك في تجهيز البنية التحتية لربط أكثر من 153 ألف منزل في العاصمة عمّان، فيما تقدّم خدماتها حالياً لنحو 12 ألف مشترك.

وأكد رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات غازي الجبور خلال الزيارة، أهمية الشركة في دعم البنية التحتية لقطاع الاتصالات، وفي توفير شبكة انترنت عالية السرعة، تمهّد الطريق لدعم خدمات الجيل الخامس من الاتصالات في الأردن.

كما بين أهمية البنى التحية المتطورة للاتصالات في تيسير التحوّل الرقمي الذي يتطلع إليه الأردن، أسوة بمختلف دول العالم، والذي ظهرت الحاجة إليه جليّة خلال جائحة كورونا، في تسهيل حياة المواطنين وتسريع أداء الأعمال لمختلف القطاعات الاقتصادية.
وأشار الجبور إلى أن الحكومة تدعم كافة أنواع الشراكات الهادفة لاستغلال الموارد الطبيعية، والبنية التحتية القائمة، بتقديم خدمات تواكب العصر، وتفتح آفاقاً اقتصادية واسعة على المستويين الجزئي والكلي.

وبدوره قال السيد عثمان محمد علي بدير، رئيس مجلس إدارة الشركة الأردنية المتطورة للألياف الضوئية “فايبرتك”: “يعد افتتاح مكاتبنا اليوم بمثابة خط فاصل بين مرحلة انتهت وأخرى بدأت. فبعد نجاح تجربة سلسلة المشاريع الريادية التي نفذها تحالف شركة الكهرباء الأردنية مع شركة أمنية للهواتف المتنقلة في مناطق مختلفة من عمان، تتطور اليوم هذه الشراكة إلى مؤسسة وطنية من مؤسسات القطاع الخاص، ألا وهي شركة فايبرتك. وهي مؤسسة توحد جهود قطاعي الكهرباء والاتصالات لهدف أتمتة الخدمات التي تقدمها شركة الكهرباء، يرافقها نشر بنية تحتية توصل خدمات الإنترنت السريع والموثوق إلى 70% من بيوت الأردن، دونما تأثير على البنى التحية الأخرى من طرق أو خدمات. وسيكون لتحقق أهداف فايبرتك أثر إيجابي مهم على الاقتصاد الوطني كمحرك وممكّن للأعمال وكمحفز لمئات فرص العمل المباشرة وغير المباشرة”.

من جهته، رحب الرئيس التنفيذي للشركة الأردنية للألياف الضوئية “فايبرتك” سامي غازي جرار بالزيارة، وقدّم عرضاً موجزاً عن المرحلة التي وصلت إليها الشركة، وقال: “على مدار أكثر من عام، أثبت عمل شركة فايبرتك قدرتها على الانتشار السريع في رقع جغرافية واسعة وتلبية الطلب المتزايد على الإنترنت السريع عالي الجودة خلال أوقات قياسية، وفخورون أن نرى اليوم هذا الإقبال الكبير على خدماتنا من قبل مشتركي شركات الاتصالات في طبربور والجبيهة وأبو نصير والياسمين وتلاع العلي والبركة وسواها من المناطق”.

وأضاف: “عزّز عملنا خلال الفترة الماضية من مفهوم الشراكة في البنى التحتية للفايبر الذي توفره فايبرتك وتتقاسمه شركات الاتصالات التي تتنافس فيما بينها بعد ذلك على كسب رضا العملاء من خلال جودة الخدمة وبراعة التسويق، وهذا مفهوم مهم ينسجم مع التوجه العالمي ويمكن البناء عليه في أنواع أخرى من تقاسم الموارد في قطاع الاتصالات وقطاعات البنى التحتية عموماً. واليوم مع افتتاح مكاتب شركتنا، يكتسب مشروعنا شكلاً مؤسسياً يتيح لنا البناء على ما أنجز والانطلاق به بشكل أسرع وأكثر تنظيماً إلى مناطق جديدة ومستخدمين جدد”.

يشار إلى أن المشروع، سيوفّر إلى جانب خدمات الانترنت وربط العدادات، مئات فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، وسيحسن من مرتبة الأردن عالمياً في جاهزية الشبكات، ما سينعكس على جذب الاستثمارات وتحسين مستويات النمو الاقتصادي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى