اخبار الاردن

الجغبير: لم نرصد أدوية مزورة في الأسواق

أكدت مساعد المدير العام للشؤون الإدارية في مؤسسة الغذاء والدواء الدكتورة مها الجغبير، عدم وجود أيّة أدوية مزورة في السوق الأردني، مشيرة في الوقت ذاته إلى عدم رصد مثل تلك الحالات، خلال الجولات الرقابية، التي تقوم بها المؤسسة.

وأضافت الجغبير، أن الأردن معرض لمحاولات إدخال أدوية من الخارج مزورة ومهربة، شأنه شأن أي دولة في العالم، موضحة أن الإجراءات التي تقوم بها المؤسسة بالتعاون مع المؤسسات الوطنية، قادرة وسباقة في التصدي لمنع مثل هذه المحاولات.

وبينت أن محاولات إدخال أدوية مهربة ومزورة تكون على نطاق ضيق وغير تجاري، وربما تكون عن طريق مسافرين يحملون أدويتهم الشخصية ويمكن أن يكون هناك سوء استخدام للحق الممنوح للمواطن، لكن الإجراءات التي تقوم بها المؤسسة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية والجمارك قادرة على ضبط مثل هذه الممارسات.

وشددت على أن الأدوية المهربة يمكن وجودها لكن بكميات غير تجارية ويمكن رصدها، وغير مسموح أن تكون موجودة في السوق الأردني.

ولفتت إلى أن منظومة الدواء والقطاع الدوائي في الأردن تمثل أنموذجا ناجحا ومثاليا، لأن قطاع الدواء محكوم بقانون الدواء والصيدلة، والأدوية واستيرادها وبيعها وتوزيعها وتداولها يكون عن طريق مؤسسات صيدلانية معتمدة ومرخصة وحاصلة على الموافقات من الجهات الرسمية.

ونوهت إلى أن المؤسسة تشرف على عملية الاستيراد لكل “تشغيلة” تدخل السوق الأردني، ويجب أن نمنح الموافقة على تدول كل “تشغيلة” قبل وجودها في سوق الدواء الأردني.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى