مجتمع

الجغرافي الملكي يحتفي بأسبوع الفضاء العالمي

نظم المركز الجغرافي الملكي والمركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا، وبالتعاون مع الجمعية الفلكية الأردنية، اليوم الأربعاء، ندوة علمية بعنوان:”الفضاء والاستدامة”، بمناسبة أسبوع الفضاء العالمي.

وقال مدير عام المركز الجغرافي/ مدير عام المركز الإقليمي لتدريس علوم الفضاء، العقيد المهندس معمر كامل حدادين، خلال الندوة التي رعاها رئيس مجلس أمناء المركز، الدكتور هشام خريسات، إنها تأتي ضمن احتفال دول العالم بأسبوع الفضاء العالمي، والذي يركز على العلاقة بين الاستدامة في الفضاء وطرق استخدام البشرية للفضاء.

وأشار حدادين، وفق بيان صحفي عن المركز، إلى أن استكشاف الفضاء ومراقبة الأرض عن بُعد يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة أكثر صعوبة بدون الأدوات والتقنيات المتاحة للعلماء.

وأوضح حدادين أن الندوة تأتي في إطار سعي المركز، وبالتعاون مع مؤسسات علمية متخصصة، لمواكبة كل ما هو جديد في المجالات المختلفة للفيزياء الفلكية وعلوم الفلك والفضاء، مشيرا إلى أن الأردن شهد تطوراً كبيراً وقفزة نوعية في مجالات علوم الفضاء والفلك، لا سيما في بناء القدرات الفضائية ونشر ثقافة علوم وتكنولوجيا الفضاء في الأردن ودول الإقليم.

واطلع المشاركون في الندوة على آخر التطورات والمستجدات المهمة في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء، حيث سلطت الضوء على أهم المواضيع التي لها علاقة بعلوم الفضاء والتنمية المستدامة وآخر البحوث في تلك المجالات.

وحضر الندوة، التي تستمر ليومين، باحثون وأكاديميون من ذوي الاختصاصات بالشأن الفضائي والفلكي ومجموعة من طلبة الجامعات والمدارس وهواة الفلك والفضاء.

وكانت منظمة الأمم المتحدة أعلنت عام 1999 أسبوع الفضاء العالمي الذي يمتد بين الرابع والعاشر من شهر تشرين الأول من كل عام، لتذكير دول العالم بإطلاق أول قمر صناعي “سبوتنيك 1” وبأهمية ولادة عصر الفضاء والتكنولوجيا الفضائية على البشرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى