احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

الجليس: المواطن سيشعر بانخفاض أسعار العديد من السلع قريباً

رؤيا نيوز– قال النائب الثاني لرئيس غرفة تجارة الأردن محمود الجليس، إن العديد من السلع سيلمس المواطن الأردني انخفاضاَ بأسعارها خلال الفترة المقبلة، بعد تخفيض الرسوم الجمركية لـ 5%.

وقال الجليس   إن الأدوات المنزلية وبعض الأدوات الصحية والأجهزة الكهربائية، والقرطاسية، والألبسة والأحذية، وألعاب الأطفال، ستشهد انخفاضاً خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن القطع الشعبية رخيصة الثمن، لن يشعر المواطن بتغير أسعارها، كون نسبة التغير عليها تكون طفيفة.

بينما ستشهد أسعار السلع التي تفوق الـ 5 دنانير، سيلاحظ المستهلك انخفاضاَ بأسعارها قريباً.

وأشار إلى أن مع إقبال الطلبة على المدارس في الفصل الدراسي الثاني، سيشهد المواطنين اختلافاً بأسعار القرطاسية وحقائب الطلبة، والألبسة.

وفي السياق، قال الجليس، إن أسعار المواد التجميلية لن تنخفض بشكل ملحوظ، مضيفاً أن نسبة تغير الرسوم الجمركية عليها كان طفيفاً، إذ كانت نسبة الرسوم المفروضة عليها 6,5%، بينما بعد التخفيض أصبحت نسبة الرسوم الجمركية 5%.

من جهته، قال نقيب تجار الألبسة والأحذية والأقمشة سلطان علّان، في تصريح لـ “هلا أخبار”، إن الأسعار الجديدة للألبسة ستطبق على أي حاوية بضائع ترد إلى العقبة بعد دخول القرار الحكومي بتخفيض التعرفة الجمركية حيز التنفيذ.

وأوضح أن القرار سيدخل حيز التنفيذ الأسبوع المقبل، وعليه سيتم إجراء دراسات للسوق الأردني للألبسة بالتعاون مع مديرية مراقبة الأسواق في وزارة الصناعة والتجارة، لبيان نسبة وقيمة الانخفاض الذي سيطرأ على أسعار الألبسة خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن المستهلك الأردني سيشعر بانخفاض أسعار الألبسة بالسوق بعد القرارات الحكومية الجديدة.

وتابع علّان، ” سنرد على قرار الحكومة بإيجابية عبر تخفيض الأسعار، كون هذه القرارات إيجابية ومن صالح التجار”.

و دخلت، التعديلات على جداول التعرفة الجمركية لسنة 2022، حيز التنفيذ الخميس، بعد يوم من نشرها في الجريدة الرسمية.

ويهدف القرار إلى تعزيز التنافسية في الاقتصاد الوطني وإزالة التشوهات القائمة في التعرفة الجمركية في ظل ما تمر به المملكة والعالم أجمع من ركود اقتصادي وأزمات، ولغايات تنشيط القطاع التجاري المحلي وتمكين المواطنين من شراء احتياجاتهم بعد توافرها بأسعار معقولة، ونظرا للأثر الإيجابي لتخفيض نسب الرسوم الجمركية في الحد من دوافع ومبررات التهرب والتجنب الجمركي، وظهور الحاجة إلى توحيد شرائح التعرفة الجمركية ضمن فئات أربعة هي: (معفاة، 5، 15، 25).

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى