اخبار الاردن

الجمعية الفلكية: مذنب تسوتشينشان-أطلس سيكون أكثر سطوعا من النجوم في سماء الأردن منتصف تشرين الأول

قال رئيس الجمعية الفلكية الاردنية عمار السكجي، الاثنين، إن مذنب تسوتشينشان-أطلس c/2023 A3 سيكون أكثر سطوعا من النجوم في سماء الأردن وقد يكون ساطعا مثل كوكب الزهرة في منتصف شهر تشرين الأول/أكتوبر.

وأضاف السكجي، في بيان، أن الجمعية الفلكية الأردنية رصدت وصورت قبل أيام هذا المذنب باستخدام التلسكوبات المحوسبة وعلى مسافة 271 مليون كيلومتر من الأرض، حيث رصده الفلكي رامي سعادة والفلكي مازن بشير.

وأشار إلى أنه حسب تقدير مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة الفضاء الأميركية “ناسا” فإن القدر المتوقع لهذا المذنب يساوي 10.88، وأن هذا الرقم قابل للتغير مع الزمن.

وأوضح أن المذنب يكون في برج العذراء الاثنين، إذ يمكن رصد المذنب حيث يتوسط السماء الساعة 19:43 بتوقيت الأردن، جهة الشمال الشرقي، ويغرب الساعة 1:48 صباحا، ويحتاج رصد المذنب هذه الأيام إلى استخدام تلسكوبات ونواظير(مقراب) وراصدين محترفين متمرسين.

وأضاف أنه خلال شهري أيلول وتشرين الأول سيكون المذنب في كوكبة السدس، إضافة إلى العديد من الأبراج مثل الأسد والعذراء، أما منتصف شهر تشرين الأول 2024 فيكون في برج العذراء ويمكن مشاهدته بالعين المجردة بوضوح في سماء الأردن والمنطقة العربية، في حالة توفر المعايير الرصدية الفلكية، ويكون ساطعا أكثر من النجوم وقد يكون بدرجة لمعان كوكب الزهرة.

ولفت إلى أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن المذنب قد يكون سطوعه من الدرجة الثانية أو حتى الأولى ويمكن أن يطور ذيلا ملحوظا بحيث يكون مشهدا ملفتا من خلال النظر في سماء المساء الغربية خلال منتصف تشرين الأول المقبل.

وتابع “لعشاق السماء يمكنهم النظر إلى الآفق الغربي والاستمتاع بمشاهدته بالعين المجردة الأحد 13 تشرين الأول من الساعة 6:33 مساء حتى 6:53 مساء حسب التوقيت المحلي، ويكون على مسافة 71 مليون كيلومتر ويستغرق ضوئه للوصول إلى الأرض نحو 4 دقائق، ويستمر في ظهوره حوالي أسابيع بدرجات وضوح متفاوتة”.

وبين أن مختبر الدفع النفاث التابع لناسا نشر عناصر كبلر المدارية للمذنب، وأن الاختلاف المركزي لهذا المذنب يساوي 0.99979084 وهذا الرقم يقترب من الواحد، ومهم للباحثين الشباب الذين يعملون أبحاثا في حساب المدارات وخاصة تطبيقات التحليل الع

editor

Recent Posts

#عاجل.. مقتل سيدة ثلاثينية على يد شقيقها في منطقة عين الباشا

قال الناطق باسم مديرية الأمن العام عامر السرطاوي، الخميس، إنه ورد بلاغ بوفاة سيّدة ثلاثينية…

دقيقتين ago

وزيرة الثقافة تفتتح مكتبة بلدية أم الرصاص

افتتحت وزيرة الثقافة هيفاء النجار اليوم الخميس، مكتبة بلدية أم الرصاص، والتي تأتي ضمن خطة…

12 دقيقة ago

وزيرة التنمية : التمكين الاقتصادي ضرورة لرفع سوية الأسر الفقيرة

أكدت وزيرة التنمية الاجتماعية وفاء بني مصطفى، أهمية إيجاد آليات تواصل مع الفعاليات المجتمعية والقطاع…

24 دقيقة ago

اتفاقية لتسويق المنطقة الحرة بمطار الملكة علياء الدولي

وقعت المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والتنموية، اتفاقية مع شركة شركة سداسي للاستشارات التسويقية والاتصالية، بهدف…

27 دقيقة ago

تطبيق تعليمات الدعاية الانتخابية في عجلون

باشرت لجنة الانتخاب في محافظة عجلون بتطبيق تعليمات الدعاية الانتخابية من خلال فرق الرصد المنتشرة…

31 دقيقة ago

#عاجل.. نائب الملك يلتقي البعثتين الأولمبية والبارالمبية المشاركتين في أولمبياد وبارالمبيك باريس

التقى نائب جلالة الملك، سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، الخميس، البعثتين الأولمبية…

36 دقيقة ago